السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال لقاء جمعه مع وزير الطاقة نور الدين بوطرفة :
الرئيس العراقي يريد تعزيز التعاون مع الجزائر

خلال لقاء جمعه مع وزير الطاقة نور الدين بوطرفة :
الرئيس العراقي يريد تعزيز التعاون مع الجزائر

عبر الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال لقاء جمعه مع وزير الطاقة نور الدين بوطرفة بالعاصمة العراقية بغداد عن رغبته في إعطاء “نفس جديد” للتعاون بين الجزائر و العراق خاصة في مجالي الطاقة و الامن حسب ما علم لدى وزارة الطاقة.
و كان بوطرفة قد استقبل الخميس الماضي من طرف الرئيس العراقي بمناسبة زيارته لبغداد في اطار المشاورات مع نظيره العراقي جبار علي اللعيبي تحضيرا للندوة الوزارية القادمة لاوبك المنتظر عقدها في 25 ماي بفيينا.
و عبر معصوم خلال استقباله بوطرفة عن “رغبة بلاده في العمل من اجل اعطاء نفس جديد للتعاون و التنسيق بين العراق و الجزائر في جميع المجالات و لاسيما في مجالي الطاقة و الامن” حسب نفس المصدر.
في هذا السياق ذكر معصوم ب”المصالح المشتركة و التحديات الكبرى التي ينبغي على البلدين مواجهتها و خاصة ضرورة النجاح في تحويل اقتصاديهما بجعلهما غير تابعين للعائدات النفطية و كذا محاربة الإرهاب على الصعيدين الجهوي والدولي”.
كما دعا الجزائر لتدعيم العراق بتجربتها في هذه المجالات كما نادى بتطوير وتجسيد المشاريع المشتركة ذات القيمة المضافة العالية. و بخصوص السوق النفطية جدد الرئيس العراقي “التزام بلده باحترام حصص الإنتاج ودعم جهود دول اوبك وغيرها في إطار تعزيز استقرار الأسواق النفطية على المدى المتوسط و الطويل” حسب ما أضاف نفس المصدر.
و ذكر ب”العلاقات الاستثنائية والأخوية وعلاقات الصداقة التي تربط البلدين” كما حيا “دعم الجزائر الدائم للعراق لاسيما خلال الأوقات الصعبة التي يعيشها بلده” ناقلا رسالة “صداقة وأخوة” للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.
من جهته شكر بوطرفة السلطات العراقية على المجهودات المبذولة من اجل انجاح اتفاق الجزائر التاريخي في 28 سبتمبر 2017 .و قال بوطرفة بان “السلطات الجزائرية تثمن الجهود التي بذلها العراق بغية التوصل إلى الإجماع الذي مهد لاتفاق خفض انتاج دول اوبك و دول خارجها في 10 ديسمبر 2016 بفيينا بالرغم من الصعوبات التي يعيشها العراق و انهماكه في مكافحة الإرهاب”.
و حيا في هذا الاطار “مصداقية” الدولة العراقية و “التامها بتعزيز صارم لوضعية اوبك باحترام التزاماتها و لعب دور هام في استقرار الاسواق النفطية”.
و ذكر بان “المشاورات و التعاون بين البلدين في اطار اوبك كانت دائما مثمرة و مرضية على جميع الاصعدة” وإن “الجزائر والعراق يتشاركان في نفس الرؤية الرامية لإعادة الثقة للأسواق بشكل يضمن استقرارها و يسمح بالاستثمار و باعادة بعث الاقتصاد العالمي”.
كما تطرق الوزير الى العلاقات الثنائية مؤكدا استعداد الجزائر لتعزيزها اكثر من خلال مضاعفة مجالات تبادل الخبرات و فرص الاعمال في البلدين خاصة في مجال إنتاج وتسويق الغاز. وكان بوطرفة ونظيره العراقي جابر اللعيبي قد ابديا خلال لقاء جمعهما ببغداد الاربعاء الماضي تأييدهما لتمديد اتفاق اوبك معبرين أيضا عن دعمهما للتعاون بين الدول الأعضاء في أوبك و الدول المنتجة خارجها خلال سنة 2018.
وجاء لقاء بوطرفة-الذي استقبل ايضا خلال زيارته من طرف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري- مع اللعيبي تمهيدا للاجتماع المقبل ل ” أوبك ” حيث ينتظر ان تقرر الدول الاعضاء في المنظمة إما تمديد العمل بالاتفاق ل 6 أشهر اضافية أو تجميد مدة خفض انتاج النفط.كما ذكر الوزيران خلال نفس اللقاء بالتزام الجزائر و العراق بتخفيضات انتاج النفط تطبيقا لاتفاق ” اوبك- خارج أوبك” الموقع عليه نوفمبر 2016 بفيينا .
للتذكير قامت الجزائر في اطار هذا الاتفاق بتخفيض انتاجها النفطي ب 50.000 برميل يوميا بينما قلص العراق انتاجه ب 210.000 برميل يوميا و ذلك منذ يناير 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super