الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / إلى غاية 20 جوان المقبل:
الشروع في تسجيل المشاريع الجديدة للبحث التكويني الجامعي

إلى غاية 20 جوان المقبل:
الشروع في تسجيل المشاريع الجديدة للبحث التكويني الجامعي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن افتتاح دورة تقديم المشاريع الجديدة للبحث التكويني الجامعية، وقد تم الشروع في تسجيل المشاريع الجديدة للبحث التكويني الجامعي PRFU عبر منصة البحث التكويني الجامعي وهي العملية التي تستمر إلى غاية 20 جوان الجاري.

وحسب الرزنامة التي كشفت عنها المديرية العامة  للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيتم بعد ذلك المصادقة على المشاريع الجديدة من طرف رؤساء المؤسسات الجامعية من 21 جوان إلى غاية 24 جوان 2022، تليها عملية المصادقة على المشاريع الجديدة من طرف رؤساء الندوات الجهوية للجامعات من 25 إلى 27 جوان.

وستتم عملية تقييم المشاريع الجديدة من طرف المستشارين العلميين من 28 جوان إلى غاية 18 جويلية المقبل على أن تعد قرارات اعتماد المشاريع في الفترة الممتدة من 19 إلى 21 جويلية.

وحسب منشور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتعلق بإجراءات قبول وتسيير مشاريع البحث  التكويني الجامعي تمثل مشاريع البحث التكويني الجامعي دعما للتكوين في الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي، ويجب أن ترتبط بتحقيق الأهداف ذات الأولوية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد وتحقيق الصلة  بين هذه المشاريع  والتكوين في الدكتوراه ومطابقة مواضيع البحث لهذه المشاريع مع المرجع الوطني لمحاور البحث ذات الأولوية مع أهمية الإنتاج العلمي.

وتتلخص الأهداف المرجوة من خلال مشاريع البحث التكويني الجامعي في مناقشات أطروحات الدكتوراه الإنتاج العلمي وتقديم التقارير وحلول للإشكاليات المطروحة في مشاريع البحث.

وتحدد مدة المشاريع بأربع سنوات غير قابلة للتمديد ولا يمكن لرئيس المشروع تقديم مشروع جديد إلا بعد تقديم حصيلة نهائية إيجابية للمشروع المنتهي.

ويمكن للأستاذ الباحث المشاركة في عدّة مشاريع بحث تكوني جامعي، غير أنه لا يترأس أكثر من مشروع واحد وفي كل الحالات لا يمكنه الاستفادة إلا من منحة بحث عن مشروع واحد فقط.

وفي حالة الإحالة على التقاعد ا الوفاة أو الاستيداع، تحويل أو استقالة رئيس المشروع يمكن تعويضه بأستاذ باحث آخر من المصف العالي عضو في المشروع أستاذ باحث آخر تعينه المؤسسة الموطنة للمشروع.

ويتم قبول مشروع بحث تكويني جامعي للتقييم من قبل المستشارين العلميين إذا استوفى المعايير التالية بأن تكون مشاريع البحث التكويني الجامعي التي يسند عليها عرض التكوين في الدكتوراه مندرجة ضمن المرجع الوطني لمحاور البحث ذات الأولوية.

كما يجب أن يكون طلبة الدكتوراه غير معروفين أثناء تقديم وتقييم المشروع حتى الإعلان عن نتائج مسابقات الدكتوراه.

وتتشكل فرقة البحث من ثلاثة أعضاء على الأقل إلى ستة أعضاء على الأكثر بما فيهم رئيس المشروع ومن طالب دكتوراه واحد إلى ثلاثة طلبة جدد الناجحين في مسابقة الدكتوراه ويمكن لفرقة البحث أن تتضمن عضوا واحد على الأكثر من خارج مؤسسة توطين المشروع.

ويجب أن يكون رئيس المشروع أستاذا باحثا من المصف العالي ينتمي لمؤسسة توطين المشرع وتقترح مواضيع البحث من طرف أساتذة باحثين من المصف العالي الأعضاء في مشروع البحث التكويني الجامعي ويلتزمون بضمان تأطير طلبة الدكتوراه.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super