الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الطبعة السادسة عشر من المهرجان الوطني للمسرح المحترف: “فضاء النجوم” يفتتح الحدث واحتفاء حافل بالقامة المسرحية سيد احمد أقومي

الطبعة السادسة عشر من المهرجان الوطني للمسرح المحترف: “فضاء النجوم” يفتتح الحدث واحتفاء حافل بالقامة المسرحية سيد احمد أقومي

 

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي سهرة أول أمس بالمسرح الوطني “محي الدين بشطارزي” على افتتاح الطبعة السادسة عشر للمهرجان الوطني للمسرح المحترف -دورة الفنان القدير سيد أحمد أقومي-، وذلك بحضور المستشار لدى رئيس الجمهورية ووزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة…، إلى جانب كوكبة من نجوم المسرح والفنانين الجزائريين، وقد افتتح الحدث بعرض مسرحي بعنوان: “فضاء النجوم” من تصميم رياض بروال، الذي استقطب فيه النجوم وأعاد نبيل عسلي بعد 13 سنة من الغياب عن الخشبة.

 

الوزيرة صورية مولوجي: “تكريم الفنان سيد احمد أقومي واجب علينا”

وفي كلمتها الافتتاحية، قالت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي بأن وقفة التكريم المرفوعة للفنان الكبير سيد أحمد أقومي، هي تأكيد واجب الوفاء للأسماء المؤسسة للمسرح الجزائري التي أبدعت في مختلف الظروف وشرفت الجزائر في المحافل الدولية، مشيرة أن هذه الرعاية إنما تعبر عن جهود القيادة السياسية في بلادنا وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أولى القطاع الثقافي والفني والسينمائي عناية خاصة ولا سيما بالفنان الجزائري ووضعيته السوسيو مهنية، وقد تأكد ذلك بصدور المرسوم الرئاسي المتضمن قانون الفنان الذي سيساهم في تنظيم سوق الفن و تقديم الرعاية والمرافقة للفنان إلى جانب إنعاش الاستثمار الثقافي الذي يساهم بدوره في التنمية الوطنية، مبرزة أن هذا القانون ومن ضمن القيم المضافة صدور النص المحدد لكيفيات عمل التعاونيات المسرحية والفنية.

وكشفت الوزيرة عن مشروع الاتفاقية التي ستبرم مطلع 2024 بين قطاع الثقافة والفنون و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت عنوان: مشروع “المسرح في رحاب الجامعة”، وهو المشروع تقول السيدة الوزيرة الذي سيجسر العلاقة بين الإبداع المسرحي في الجامعة والمؤسسات المسرحية ، وأهابت ذات المسؤولة بالمناسبة بكل مسؤولي المؤسسات المسرحية على دعم ومرافقة المشروع إن على مستوى المؤسسات البيداغوجية أو الاقامات الجامعية ما يساهم في بعث حركية لتشجيع طلبة الجامعة و المبدعين الشباب ليساهموا في الارتقاء بالمنجز المسرحي في الجزائر.

 

شهادات قيمة لعملاق المسرح الوطني سيد احمد أقومي

في سياق آخر، أبدى الفنان القدير سيد أحمد أقومي وبعد الشهادة القيمة التي قدمها بحقه الفنان والمخرج الكبير زياني شريف عياد والتي أكد فيها على علو كعب أقومي في براعة التمثيل وانه ظل على مدى عقود من الزمن قدوة الممثلين الجزائريين وفتى الشاشة الأول، ليعبر الفنان المحتفى به والتي تحمل الطبعة السادسة عشر اسمه عن سعادة غامرة بهذا التكريم، ويذرف الدموع لحظة تكريمه.

 

سيد احمد أقومي… فارس الخشبة وعاشق المسرح

يعتبر الفنان المخضرم  سيد أحمد أقومي واسمه  الحقيقي سيد أحمد مزيان، واحد من كبار الفنانين  جمع بين المسرح والسينما والتلفزيون بنفس الشغف وبنفس الاحترافية والتمكن. ولد أقومي بالعاصمة ناحية بولوغين في 5 أكتوبر 1940 وبدأ مساره الفني في ستينيات القرن الماضي حيث جمع بين الخشبة وبلاطوهات الشاشة الفضية والذهبية، إلى جانب تجربته في الإدارة حيث كان مسؤولا عن عدة مؤسسات وهياكل ثقافية.

و ترك أقومي بصمته في العديد من الأعمال سواء كان في المسرح أو السينما و التلفزيون  على غرار: دوره في “أبناء القصبة” وفيلم “الأفيون والعصا”، “ورود حمراء من أجلي” و”الجثة المطوقة” و”الحياة حلم” و”الشيوخ” و”حسان طيرو” و”الرجل صاحب النعل المطاطي”، إلى جانب اشتغاله بالمسرح والسينما والتلفزيون كان لسيد أحمد أقومي تجربة في  الإدارة، حيث تولى مسؤولية دار الثقافة والمسرح لتيزي وزو، كما عين مديرا لدار الثقافة بكل من عنابة وقسنطينة، بين عامي 1974 و1975، قبل أن يصبح مديرا للمسرح الوطني الجزائري.

يعتبر أقومي فنانا مخضرما عاصر جيل ما بعد الثورة والاستقلال والأجيال الجديدة، حيث ظهر أقومي في أزيد من خمسين عملا بين المسرح السينما والتلفزيون. كما كانت لأقومي أيضا تجارب فنية خارج الوطن  فقد أجبره الإرهاب على الهجرة إلى فرنسا سنة 1994، بعد استهداف الفنانين من قبل تجار الموت. عمل أقومي في أعمال فنية في فرنسا وبلجيكا وسويسرا وكندا، منها مسرحية “قلادة هيلين” لكارول فريشات، و”السقوط” لبيلجانا سبراجانوفيك وفيلم “السكّرية” المصري للمخرج حسن الإمام.

وحصل سيد أحمد أقومي خلال مسيرته الفنية الطويلة على عدة تكريمات في الجزائر  وخارجها على غرار: التكريم الذي خصص له من قبل مهرجان بجاية الدولي للمسرح وتكريم  مهرجان القاهرة الدولي للمسرح العربي ومهرجان أيام قرطاج المسرحية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super