السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الفنانون يضربون موعدهم للجمهور: وهران تفتح ذراعيها لاحتضان مهرجان أغنية الراي ومهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية

الفنانون يضربون موعدهم للجمهور: وهران تفتح ذراعيها لاحتضان مهرجان أغنية الراي ومهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية

 

تتواصل فعاليات التظاهرات الثقافية والفنية خلال هذه الصائفة، والموزعة عبر مختلف ولايات الوطن، حيث تحتضن الباهية وهران هذه المرة، عددا من هذه المهرجانات، على غرار: مهرجان الأغنية الوهرانية، ومهرجان أغنية الراي، اللذان لطالما تميزت بهما الولاية، فأغنية الراي نشأت في ولاية سيدي بلعباس وانتشرت في وهران، والأغنية الوهرانية، لطالما رصعت مسار الذاكرة الفنية الوهرانية بفضل أعمدتها.

 

مهرجان أغنية الراي… 22 مغنيا حاضرا وتكريم للشاب حسني:

انطلقت أمس، فعاليات الطبعة الثالثة عشر للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الرأي بمسرح الهواء الطلق “حسني شقرون” بولاية وهران، حيث تم تكريم فنانين أثروا موسيقى وأغنية الراي وعملوا على الحفاظ على هذا الموروث الغنائي، على غرار: الشاب حسني، جيلالي عمارنة…

وتشارك في هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 14 جويلية الجاري 22 مغنيا، أين يحيي كل سهرة فنية ما بين أربعة أو خمسة فنانين وتتخلل هذه السهرات عروضا فكاهية وترفيهية يقدمها الممثل محمد خساني.

ويعرف الحدث، في تنظيم ندوة أكاديمية غدا الأربعاء، بدار الثقافة حول هذا الفن الأصيل، من تنشيط كوكبة من المختصين الذين أجروا أبحاث في أغنية الراي من غرب البلاد ومن ولايات أخرى.

وتكتسي التظاهرة أهمية كبيرة خاصة وأنه جاء بعد تسجيل أغنية الراي ضمن التراث الإنساني من طرف منظمة “اليونسكو”، وكونها تتزامن مع الألعاب الرياضية العربية المنظمة في الجزائر.

ويكمن الجديد في هذه التظاهرة التي سيحتضنها كما أن الخصوصية التي تحملها هذه الطبعة أنها منفتحة على أسماء من الفنانين الشباب من مختلف ولايات الوطن والذين يحرصون على إحياء هذا التراث فضلا عن نجوم معروفة في أغنية الراي.

وقد أكد محافظ المهرجان الثقافي الوطني لأغنية الراي، محمد بوسماحة، أن الهيئة التي يشرف عليها تعمل على المحافظة على هذا التراث الذي حظي بتسجيله ضمن التراث الإنساني من طرف “اليونسكو” حيث تسعى أيضا إلى الارتقاء بهذا الموعد السنوي إلى مهرجان عالمي.

 

الموسيقى والأغنية الوهرانية في صلب الاهتمامات أيضا:

في سياق آخر، وضمن الرزنامة، ينتظر مشاركة 30 فنانا في الطبعة الرابعة عشر، لمهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية التي ستنظم بوهران من 13 إلى 17 جويلية الجاري، حيث سيشارك في هذه الطبعة التي سيحتضنها المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” فنانون يؤدون الأغنية الوهرانية من مختلف الأجيال من بينهم: بارودي بخدة، سامية بن نابي، جميلة ساحلي، معطي الحاج، حورية بابا، الزبير رحال، صابر الهواري، هواري ولهاصي… وآخرون.

وبرمج المنظمون خمس سهرات بمشاركة 6 فنانين في كل سهرة مع برمجة عرضين للبالي خلال سهرتي الافتتاح والاختتام لفرقة “بالي النجمة الذهبية”، فضلا عن تكريم الفنانين بارودي بخدة،  الزبير رحال اللذان أبيا إلا أن يشاركا في التظاهرة رغم وضعهما الصحي.

وأعلن المكلف بالإعلام في الطبعة 14 لمهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية، محمد نابي، عن برمجة ندوتين علميتين حول تاريخ الأغنية الوهرانية على هامش هذه التظاهرة الفنية و يؤطرهما أساتذة وباحثون من مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super