الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الفن التشكيلي يفقد الفنان التشكيلي والخطاط العالمي الطيب العيدي

الفن التشكيلي يفقد الفنان التشكيلي والخطاط العالمي الطيب العيدي

 

عزت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي عائلة الفنان التشكيلي والخَطّاط العَالَمي الطّيب العِيدي، الذي توفي عن عُمر ناهز 51 سنة، حسب بيان وزارة الثقافة والفنون.

وتخرّج الفقيد من المعهد التكنولوجي للتربية سنة 1992، ليشتغل كأستاذ للتربية الفنية إلى غاية سنة 1998، أجبرته الظروف على الانقطاع عن مهنة التدريس ليتفرغ للنشاط في ورشته الخاصة بدار الثقافة “عبد الله بن كريو” بولاية الأغواط.

ويُعتبر ابن مدينة آفلو، أحد قامات الفن التشكيلي والأب الروحي للرسم بالخط العربي، وصانعي الطوابع البريدية في الجزائر، حيث أنجز أكثر من 12 طابعًا بريديًا وظفر بأكثر من 20 جائزة منها 4 جوائز دولية، حيث سبق له أن شرّف الجزائر في العديد من المحافل الدولية، على غرار تتويجه بجائزة “كتارا” للرواية والفن التشكيلي بدولة قطر في تصميم الأغلفة فئة “روايات الفتيان”، كما يعتبر صاحب أحسن طابع بريدي عربي مُوحّد، إثر المسابقة التي نظمتها الجامعة العربية سنة 2019 من أجل ذلك، والذي كان موضوعه “القُدس عَاصمة فِلسطين”.

ويعرف الراحل بلوحاته التي تجمع بين الترميل والخط العربي وخاصة الخط المغاربي والتي شارك من خلالها في أهم التظاهرات الوطنية والدولية ونال عبرها العديد من الجوائز.

ومن بين هذه التتويجات الجائزة الأولى للصالون الوطني للخط العربي والزخرفة بمستغانم في 2014، وجائزة كتارا بقطر في 2020 لأفضل غلاف رواية في فئة روايات الفتيان، والجائزة الأولى للفنون الجميلة في مسابقة دبي الثقافية بالإمارات في 2013، وجائزة الإيسيسكو للخط العربي (الحروفية) في 2021، كما توج الراحل في 2019 بجائزة أفضل تصميم لطابع بريدي موحد بجامعة الدول العربية حول موضوع “القدس عاصمة فلسطين”، حيث طبع هذا الأخير في كل الدول العربية الأعضاء بالجامعة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super