الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / كاتبة السيناريو زهرة لعجامي:
“المخرجون الذين يقبلون نصوصا فارغة من الحبكة مشاركون أيضا في أزمة النصوص”

كاتبة السيناريو زهرة لعجامي:
“المخرجون الذين يقبلون نصوصا فارغة من الحبكة مشاركون أيضا في أزمة النصوص”

 

 

 

قالت كاتبة السيناريو زهرة لعجامي أننا في الجزائر نعاني حقا من أزمة نصوص ومن يشارك في هذه الأزمة، هم المخرجون الذين يقبلون نصوصا فارغة من الحبكة، معتبرة أن القضية ليست فقط أزمة كتابة بل أزمة إخراج أيضا، لأن المخرج الذي يقبل أي نص ثم يعمل عليه دون أن يلجأ إلى كاتبه ليعدل فيه وأيضا يختار ممثلين ليس لهم علاقة بكل شخصيات النص هو جريمة في حق النص وحق الإنتاج وخسارة للأموال.
واعتبرت زهرة لعجامي، على أن هذا الوضع يجعلنا نتساءل من نحاسب؟ من قبل بالنص أم من اشتغل عليه، ذلك أن النص هو ورق يتحول إلى سيناريو تنفيذي يعمل عليه المخرج وإذا كان نصا ضعيفا كيف لمخرج أن يقبله أم أن الأمر يتعلق بقبض المال فقط، لذلك أشارت إلى أن النصوص الضعيفة لا يجب على المخرجين قبولها وإخراجها من الأول.
وأبرزت المتحدثة، أنها كثيرة الاحتكاك بالكتاب في الجزائر وفي الوطن العربي، ولها علاقات مميزة مع كبار المخرجين الذين ساعدوها، منهم من تبعث لهم مخلصات أعمالها، مؤكدة أنها شغوفة بالتعلم دائما لأنه يشعرها أنها فنانة ليس لها حدود، مثنية على المخرج أمين عطية الذي ساعدها وكانا على وشك إنتاج مسلسل ضخم، لم يجد منتجا يتبنى المشروع الذي مازال قائما ليومنا هذا، وعدد آخر من المخرجين.
يذكر أن زهرة لعجامي، كتبت سيناريو عدة مسلسلات سبق للجمهور متابعتها في عدة مناسبات على التلفزيون العمومي. وقد لاقت هذه الأعمال الفنية نجاحا كبيرا لدى الجمهور منها مسلسل “أسرار الماضي” في جزئيه الأول والثاني، “حب في قفص الاتهام”، “الوداع الأخير” وسلسلة “دالتي”، “صفي واشرب”، “أحلام عساس”…

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super