الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المهرجان الثقافي الأوروبي في طبعته 21: الأغنية الأندلسية وتراث أهليل الروحاني يميز سهرات الحفلة الثانية من التظاهرة

المهرجان الثقافي الأوروبي في طبعته 21: الأغنية الأندلسية وتراث أهليل الروحاني يميز سهرات الحفلة الثانية من التظاهرة

 

أمتعت الفنانة لامية آيت عمارة رفقة فرقة “أهليل بابا” من تيميمون بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي الجمهور في ثاني حفلات المهرجان الثقافي الأوروبي في طبعته 21 المنظم تحت شعار “الجزائر تغني أوروبا”.

واستمتع جمهور قاعة مصطفى كاتب في الجزء الأول من الحفل الساهر بأداء ساحر لفرقة “أهليل بابا” من تيميمون، من خلال قصائد بديعة من تراث موسيقي “أهليل” المصنفة ضمن قائمة التراث اللامادي لــ “اليونسكو” 2008 والتي تعكس نمطا موسيقيا تراثيا غائر في الممارسة الفنية والشعرية التقليدية بمنطقة قورارة.

وأتحف أعضاء الفرقة المكونة من 15 عضوا بلباسهم التقليدي الجميل الحضور بنخبة من الأغاني التقليدية بأهازيج ومناجاة دينية مفعمة باستحضار أشعار دينية وصوفية باللغة الزناتية حيث نسجوا على الركح حلقة مضيئة في تناغم وانسجام وبرقصات متماوجة مرتبطة بشكل وثيق مع بحياة الزناتيين.

واستهل برنامج فرقة “أهليل بابا” بأداء جماعي يتقاطر صوفية بأداء أغاني دينية على غرار “شفيعنا يا رسول الله”، “سلامو”، “الله حي”، كما تفاعل الجمهور من العائلات مع الإيقاع البديع  التي تحمل شذرات من المعاناة الروحية من أجل الخلاص والتقرب من الله وتحكي لوعة الحب والغزل ويوميات المزارعين في الواحات.

وتميز الجزء الثاني من الحفل بالعرض الموسوم ” أغورا (الساحة أو السوق باللغة اليونانية)” من توقيع  الفنانة لامية آيت عمارة الذي يمثل دولة اليونان، في مزج فني  ساحر وعميق استحضر روائع التراث الموسيقى الأندلسي وعناصره و الموسيقي اليونانية العريقة كما زادت الآلات الموسيقية التقليدية المستخدمة في العرض من نضجه حيث التقى العود بالقانون والدف والكويترة والكمان.

وتألقت الفنانة المتألقة في الطابع الأندلسي لامية آيت عمارة بصوتها الرخيم الذي جعلها أحد أيقونات الموسيقى الأندلسية العريقة والتي عكست ثراء الأنماط الموسيقية الجزائرية مازجت بين جماليات وتقنيات  العروبي، الحوزي والمالوف منها مقاطع “ياباهي الجمال” ،”يا أهل الإشارة” ،”ثلاثة زهوة ومراحة ” فضلا على أداء ساحر لرائعة الفنان الراحل دحمان الحراشي “يا الرايح”، كما استمتع الجمهور بالعرض فني بعنوان “بالحوار تسطع الحقيقة” للثنائي الفني فيصل بلعطار على آلة وترية افريقية رفقة شريكته الفنانة لودميلا سلايم على آلة القانون إلى جانب عرض  مباشر من أداء  المنتج الموسيقى المختص في الموسيقى الالكترونية  المعروف بعبد القادر وهو مزيج فني مستوحى من روح موسيقى “أهليل” التراثية  اختار لها عنوان ” المتنقل ” في إطار مجهوداته للترويج للموسيقى التقليدية الجزائرية .

وافتتحت يوم الخميس قدمت فرقة “راينا راي” التاريخية، سهرة الخميس 2 جوان بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطاري، حفلا فنيا جميلا بلمسته المعروفة التي تجمع بين فني الراي والروك، تنفس من خلاله الجمهور الحاضر وتفاعل معها رقصا وتصفيقا وغناءً.

للتذكير، سيعرف المهرجان الثقافي الأوروبي في طبعته 21 بالجزائر المتواصل إلى 02 جويلية المقبل بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، مشاركة عديد الفنانين و الفرق الموسيقية الجزائرية الذين سيقدمون أعمالا فنية من  التراث الموسيقي الجزائري والأوروبي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super