الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الهاشمي عصاد يشيد بخصال عالم اللغة الراحل عبد الحفيظ إدريس 

الهاشمي عصاد يشيد بخصال عالم اللغة الراحل عبد الحفيظ إدريس 

أشاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد بخصال عالم اللغة الراحل عبد الحفيظ إدريس، الذي  ووري الثرى العالم اللغوي  أول أمس الثلاثاء بقرية تيماناشين ببجاية بعد أن وافته المنية يوم الاثنين عن عمر ناهز 73 سنة.

الجنازة حضرها الآلاف من الأشخاص من جامعيين و رجال أدب و طلبة و مناضلين و نشطاء في الهوية الأمازيغية بمن فيهم الهاشمي عصاد، هذا الأخير الذي قال بأن عبد الحفيظ ادريس تميز بأنشطته في مجال الثقافة والهوية و ذلك باستثماره و أبحاثه في معجم اللغة التي كللت سنة 2017 بطبعة “القاموس الفرنسي الأمازيغي الكبير” بعد ثلاثة عشر سنة من العمل الشاق اعتبره البعض ب”عمل شبيه للنمل، مضيفا إنه

كان يعمل بمفرده، ومؤمنا بمشروعه الذي قام بتجسيده”، مشددًا على الأهمية البيداغوجية والتربوية لهذا العمل الذي هو الآن بمثابة مرجع معجمي كبير”.

ويحوي القاموس على أكثر من 65.500 كلمة مستمدة من مجموعة من مئات الكتب والمعاجم الأمازيغية بجميع أشكالها اللغوية من القبائل و الشلوح المغربي، مرورا بالشاوي و التارغي وغيرها في مشهد يعادل 14 لهجة بربرية.

وتم إصدار النسخة الأولى لهذا العمل فعليًا سنة 2002، غير أنه لم يحقق النجاح المتوقع لأسباب تعود إلى سوء النشر، حسب التوضيحات التي قدمها هذا العالم اللغوي خلال حفل تكريمه ببجاية في ماي 2018.

وعلى الرغم من تقدمه في السن، و العملية الجراحية التي قام بها عن مرض التهاب السحايا سنة 2011، -يقول الهاشمي عصاد- لم يستسلم “دا الحفيظ”، كما كان يطلق عليه معارفه، بل على العكس من ذلك فقد قام بدمج و إثراء عمله بـ 1500 كلمة جديدة، بما في ذلك عدد كبير من الكلمات الجديدة ليكون بمثابة عمل ذو جودة عالية ما دفع بالمحافظة السامية للأمازيغية على نشره بمساعدة دار النشر المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super