الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / من أجل ضمان أمن التموينات:
الولايات المتحدة ترغب في شراكة مع الجزائر في مجال الطاقة

من أجل ضمان أمن التموينات:
الولايات المتحدة ترغب في شراكة مع الجزائر في مجال الطاقة

دعت كتابة الدولة الأمريكية، الجزائر، إلى إطلاق شراكة بين البلدين قي مجال الطاقة من أجل ضمان أمن التموينات في المنطقة خاصة تلك الموجهة للسوق الأوروبية، و أكدت تشجيعها لها على رفع صادراتها نحو أوروبا وبقية الدول في العالم.
وصرحت نائب كاتب الدولة المساعد، ساندرا أودكيرك، خلال المنتدى الجزائري الأمريكي حول الطاقة بهوستون، أن “تعزيز الأمن الطاقوي بالمنطقة عن طريق ترقية التنويع الطاقوي هو أحد أفضل الطرق للولايات المتحدة والحكومة الجزائرية للعمل سويا”، و أضافت المسؤولة ذاتها أن “الجزائر مزود كبير بالطاقة لأوروبا ونحن نهنئها على كونها شريكا موثوقا يساعد القارة على تنويع تمويناته”، وقالت أن العديد من البلدان لا تزال تعتمد على مصدر أو شكل طاقوي واحد مما يجعلها عرضة لمشاكل التموين التي تهدد الأمن الاقتصادي والوطني.
وذكرت أودكيرك بعض البلدان الأوروبية التي تعتمد بشكل واسع على الغاز الروسي مشيرة أن مكتب استراتيجيات الطاقة لكتابة الدولة يدعم مجهودات تنويع التموين وسبل نقل الطاقة نحو هذه القارة.
كما قالت نائب كاتب الدولة المساعد أن “الولايات المتحدة الأمريكية تشجع الجزائر على رفع صادراتها نحو أوروبا وبقية الدول في العالم”، مشيرة إلى تعزيز العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة، وتابعت في هذا الصدد تقول “إن التعاون الاقتصادي الثنائي هو القاعدة الحقيقية لعلاقات ثنائية وطيدة”، وتبحث البلدان الأوروبية عن ضمان أمنهم الطاقوي في حين يحاولون فرض شروط غير ملائمة لمزوديهم التقليديين، داعية العديد من المنتجين على مراجعة استراتيجيات التجارية من أجل إيجاد أسواق أخرى لغازهم، وترى أن عدم تجديد العقود طويلة المدى الذي أعلنت عنه بعض البلدان الأوروبية يضر بتموين القارة العجوز التي تنوي التوجه أكثر فأكثر نحو السوق الآنية من أجل تلبية طلباتها الطاقوية.
وتراهن الولايات المتحدة الأمريكية على تصدير الغاز الطبيعي المميع نحو أوروبا الوسطى والشرقية وهي مناطق تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي.
للإشارة ، افتتحت الطبعة الثانية للمنتدى الجزائري -الأمريكي حول الطاقة أول أمس الاثنين بهيوستن بهدف تعزيز العلاقات في مجال الطاقة بين البلدين، و سجل المنتدى مشاركة الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور و الرئيس المدير العام لسونلغاز محمد عرقاب، و رئيس وكالة “النفط”، ارزقي حسيني، و السفير الجزائري بالولايات المتحدة مجيد بوقرة بالإضافة إلى العديد من المسؤولين في قطاع الطاقة.
و من الجانب الأمريكي شارك ثلاثة ممثلين عن كتابة الدولة للشؤون الخارجية ووزارة التجارة في هذا اللقاء الذي وضع تحت شعار تعزيز الشراكة في مجال الطاقة بين الجزائر و الولايات المتحدة، و يتعلق الأمر ب ساندرا اودكيرك، نائب أمين الدولة المساعد و جوشوا هاريس مدير قسم المغرب بكتابة الدولة وكذا ستيفن غاريت ممثل عن وزارة التجارة الأمريكية.
كما عرفت الطبعة الثانية للمنتدى مشاركة العديد من الشركات البترولية الأمريكية التي تنشط في الإنتاج و الخدمات، حيث ستقدم الشركتان شلومبرغر و كيلوغ براون و روت حلولهم في مجال الاستكشاف و التنقيب عرض البحر و الخدمات النفطية.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super