الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “اليونسكو” ومؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث تعتزمان ترميم موقع باندياغارا في مالي

“اليونسكو” ومؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث تعتزمان ترميم موقع باندياغارا في مالي

 

تعتزم “اليونسكو وفي إطار مشروع جديد قدمته مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع بقيمة مليون دولار أمريكي، تقديم الدعم الناجع لترميم موقع التراث العالمي في مالي “صخور باندياغارا (بلاد الدوغون)”، والذي يحتضن 289 قرية مترامية الأطراف على مساحة 400 ألف هكتار في منطقة موبتي في مالي، حسب الموقع الرسمي للمنظمة.

ويرتقب أن يعمل خبراء اليونسكو عن كثب مع فريق من خبراء وزارة الثقافي في مالي، والإدارة الوطنية للتراث الثقافي، والبعثة الثقافية في موقع باندياغارا، وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي، فضلاً عن المجتمعات المحلية.

ويهدف المشروع، الذي سيستمر على مدار ثلاثة أعوام في موقع التراث في مالي، إلى ترميم الدمار الذي لحق بمعالم التراث المعماري ولا سيما المنازل والصوامع والمواقع المتعلقة بأشكال الثقافة التقليدية. كما يصبو المشروع أيضاً إلى استئناف عملية إنتاج الصناعات الثقافية وصون القطع الشعائرية في مجموعة تذكارية.

ويقوم المشروع في الأساس على إنعاش الممارسات الثقافية في المنطقة وصونها، الأمر الذي يسهم في حَبك خيوط النسيج الاجتماعي، وتوطيد الترابط بين مكونات المجتمع المحلي، وإحلال السلام بين المجتمعات المحليّة في منطقة شعب الدوغون.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع صخور باندياغارا يمثل منظراً ثقافياً شاسعاً تترامى أطرافه على مساحة 400 ألف هكتار موزعة في ثلاث مناطق طبيعية، هي: هضبة الحجار الرملية ومنحدرها وسهولها. هناك علاقة خاصة تجمع المجتمعات المحلية بالبيئة المحيطة بهم، وهو ما يتجلى بوضوح في الشعائر المقدسة والتقاليد. وتم إدراج موقع باندياغارا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1989.

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super