السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / العاصمة الكازاخية نور سلطان:
انطلاق الجولة الـ16 من مفاوضات “أستانا” حول سوريا

العاصمة الكازاخية نور سلطان:
انطلاق الجولة الـ16 من مفاوضات “أستانا” حول سوريا

انطلقت هذا الأربعاء ، بالعاصمة الكازاخية نور سلطان ،أشغال مؤتمر (أستانا) حول سوريا في دورته ال16، بمشاركة وفدي الحكومة والمعارضة ووفود من الدول الضامنة.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع الحالي تطورات الأوضاع بسوريا والعملية السياسية والوضع الميداني والمساعدات الإنسانية ، إضافة إلى بحث الوضع الاقتصادي والاجتماعي والوضع الصحي المرتبط بانتشار وباء فيروس كورونا وآفاق استئناف عمل لجنة مناقشة الدستور في جنيف.

كما سيتطرق الاجتماع إلى النقاط الأساسية التي بحثتها اجتماعات أستانا السابقة والمتمثلة في مواصلة مكافحة الإرهاب, ومسألة عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم وإنهاء الوجود اللاشرعي للقوات الأجنبية على الأراضي السورية.

ويترأس الوفد الحكومي السوري في الاجتماع الذي سيدوم يومين، مساعد وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، في حين يترأس وفد المعارضة السورية أحمد طعمة.

ويشارك في الاجتماع ممثلو الدول الضامنة وهي تركيا وروسيا وإيران، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وكذا وفود الدول المشاركة بصفة مراقب وهي لبنان والعراق والأردن وممثلو المنظمات الدولية.

وسيرأس الوفد الروسي – وفقا للخارجية الكازاخية – مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، أما الجانب الإيراني فسيكون برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، وسيمثل الجانب التركي، نائب وزير الخارجية سادات أونال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super