الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / اليوم الـ 193 على التوالي:
شهداء وجرحى مع استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة

اليوم الـ 193 على التوالي:
شهداء وجرحى مع استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة

 

ارتفع عدد ضحايا العدوان الصهيوني الهمجي على قطاع غزة أمس  ، إلى 33843 شهيداً و76575 مصاباً، بعدما استشهد عدد إضافي من الفلسطينيين وأصيب آخرون، أمس ، إثر غارات جديدة لقوات الاحتلال، استهدفت مناطق متفرقة من غزة النازفة التي تواجه العدوان الغاشم لليوم الـ 193.  

بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، استشهد عدد من المواطنين وأصيب العشرات جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية مسجدا غرب مخيم جباليا، شمال القطاع، وسط دمار هائل في المنازل المجاورة.

من جهتها، ركّزت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، على تواصل القصف المدفعي والصاروخي المكثف بمخيّم النصيرات وسط القطاع لليوم السادس توالياً، ما أدى إلى وقوع خمس إصابات على الأقل وأضرار كبيرة في الممتلكات.

وأفيد أنّ طائرات الاحتلال قصفت عدداً من المنازل في المغراقة ومدينة الزهراء المجاورة، فيما أطلقت مدفعية الاحتلال عدداً من القذائف في المنطقة الغربية بدير البلح.

في السياق ذاته، قصفت مدفعية الاحتلال عدة أحياء في خان يونس جنوب القطاع خاصة في المناطق الشرقية وهي عبسان، وبني سهيلا وخزاعة، وسط دمار كبير في الممتلكات والبنى التحتية، المدمّرة بالكامل.

وفي بيت حانون شمالاً، اعتقلت قوات الاحتلال عشرات الشبان بعد التنكيل بهم وفقا لشهادات ذويهم، وأجبرت النساء والأطفال على الخروج من مدرستي إيواء، ومغادرة البلدة وسط إطلاق قذائف مدفعية تجاههم.

ومنذ السابع أكتوبر 2023، يشنّ الاحتلال الصهيوني عدواناً مدمّراً على قطاع غزة والضفة، تسبّب في كارثة إنسانية غير مسبوقة تسبّبت في نزوح أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع بواقع يربو عن المليون وتسعمائة ألف شخص.

بينهم نساء وأطفال ومسنّون وأطباء… 3 آلاف مدني من غزة محتجزون

وكشف مركز الميزان لحقوق الإنسان، أمس ، عن احتجاز قوات الاحتلال الصهيوني ما لا يقلّ عن ثلاثة آلاف مدني من قطاع غزة، بينهم نساء وأطفال ومسنون وأطباء.

في اليوم الـ 193 للعدوان الصهيوني الهمجي على غزة، أفاد المركز المذكور أنّ “هؤلاء المعتقلين يتوزعون على سجني نفحة والنقب في عزلة كاملة عن العالم”، وأشار المركز إلى “إقدام الاحتلال على تحويل ثلاثمائة معتقل من غزة، بينهم 10 أطفال، للتحقيق في قضايا أخرى على سجني عسقلان وعوفر”.

ونقلت قناة “الجزيرة” القطرية عن المركز المذكور أنّ “المعتقلين كافة يتعرضون للتعذيب ومعاملة مهينة وحاطة بالكرامة الإنسانية منذ لحظة الاعتقال، وصولا إلى مراكز التحقيق”.

اعتقال العشرات في الضفة و9 آخرين في قلقيلية والخليل  

كشفت مراجع إعلامية فلسطينية، أمس، عن اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني العشرات في الضفة الغربية، إضافة إلى تسعة آخرين في كل من قلقيلية والخليل.

في اليوم الـ 193 للعدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة والضفة، صعّد جيش الاحتلال من ممارساته العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني، حيث قام أمس بحملة اعتقالات واسعة طالت عشرات الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع كشف حقائق جديدة عن محتجزي غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أنّ قوات الاحتلال اعتقلت اليوم سبعة شبان من بلدة حبلة جنوبي محافظة قلقيلية، عقب تفتيش منازلهم، إلى جانب اعتقالها شابين من منطقة واد الجوز في الخليل.

وشهدت عدة محافظات فلسطينية، من بينها الخليل وجنين وبيت لحم، سلسلة اقتحامات واعتداءات على منازل الفلسطينيين وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، وغالباً ما انتهت باعتقال عدد من سكانها.

وفي هذا الصدد، ذكرت (وفا) أنّ قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت اليوم الثلاثاء خمسة مواطنين من مدينة الخليل بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها، كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، الحي الشرقي من مدينة جنين بعدد من المركبات العسكرية واعتقلت خمسة فلسطينيين.

وبجنوب جنين، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في بلدة عرابة وشنت حملة تمشيط وتفتيش في المنازل، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

وخلال هذه العملية، نصبت تلك القوات حاجزاً عسكرياً عند مدخل كفيرت وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها واحتجزت شابا لفترة، قبل أن تطلق سراحه.

وفي مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان فلسطينيين بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

ووفق مصادر محلية، اندلعت مواجهات اثر اقتحام المخيم، تركّزت في منطقتي الفينيق والجامعة الأهلية، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، دون أن يبلغ عن اصابات.

واقتحمت تلك القوات بلدة الدوحة غرب بيت لحم، دون أن يتمّ الإبلاغ عن اعتقالات، علماً أنّ مخيم بلاطة شرق نابلس أيضاً، كان مسرحاً لعملية اقتحام نفذتها امس قوات الاحتلال الصهيوني، حيث قامت عدّة آليات عسكرية باقتحام حارات عدّة من المخيم ونشرت القنّاصة على أسطح المنازل.

وزارة الصحة تحذر من كارثة في القطاع حال توقف مولدات الكهرباء بالمستشفيات

حذرت وزارة الصحة في غزة، أمس ، من كارثة صحية محتملة حال توقف مولدات الكهرباء في مستشفيات القطاع.

وقال بيان صادر عن الوزارة الصحة بغزة أنه بعد مرور 193 يوما من العدوان، أصبحت هناك مخاوف كبيرة من “توقف مولدات الكهرباء التي عملت بكامل طاقتها على مدار الساعة في المستشفيات”.

وأكد البيان وجود عدد من الشواهد على أن المولدات في المستشفيات العاملة قابلة للتوقف في أي لحظة ،”الأمر الذي يؤدي إلى كارثة صحية”.

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية بتوفير مولدات جديدة أو العمل على عودة خطوط الكهرباء للمستشفيات.

وأصبح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى, حيث تسببت الحرب في تدمير المستشفيات ونقص الأدوية, بينما يواجه العديد من السكان خطر المجاعة.

ورصدت بعض المستشفيات وفاة أطفال بسبب سوء التغذية والجوع منذ الشهر الماضي، وحذرت من وفيات أخرى يمكن تفاديها إذا توفرت الإمدادات الطبية.

ف. س / واج 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super