السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / يناقش أولويات الشراكة الثنائية المصادق عليها في الدورة السابقة:
انطلاق الدورة 11 لمجلس الشراكة الجزائر-الاتحاد الأوروبي ببروكسل

يناقش أولويات الشراكة الثنائية المصادق عليها في الدورة السابقة:
انطلاق الدورة 11 لمجلس الشراكة الجزائر-الاتحاد الأوروبي ببروكسل

تنطلق غدا، أشغال الدورة الـ11 لمجلس الشراكة الجزائر-الاتحاد الاوروبي ، ببروكسيل، وستسمح بدراسة تطبيق أولويات الشراكة الثنائية المصادق عليها خلال دورة المجلس السابقة.
و سيرأس أشغال المجلس، و هي أعلى هيئة للتشاور و الحوار السياسي أسست في اطار اتفاق الشراكة الجزائر-الاتحاد الأوروبي، مناصفة كل من وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل و الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية و السياسة الأمنية فيديريكا موغيريني.
وسيبحث الطرفان، خلال هذه الدورة، حالة علاقات التعاون و الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي و أفاقها و وسائل دعمهما أكثر في مختلف الجوانب التي يغطيها هذا الاتفاق.
و يأتي انعقاد هذه الدورة في إطار مصادقة الطرفين على الأولويات المشتركة للشراكة في إطار سياسة الجوار الأوروبية المجددة و كذا نتائج التقييم المشترك لتنفيذ اتفاق الشراكة.و تضع أولويات الشراكة هذه إطارا للتعاون السياسي المجدد و للتعاون المدعم. و قد تم تحديدها باتفاق مشترك في إطار سياسة الجوار الأوروبية المعدلة و الإستراتيجية الشاملة للاتحاد الأوروبي حول السياسة الخارجية و الأمن.
و تخص أولويات الشراكة في إطار العلاقات بين الاتحاد الأوروبي و الجزائر إلى غاية 2020 الحوار السياسي و الحكامة و دولة القانون و ترقية الحقوق الأساسية و التعاون و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و التبادلات التجارية و مسائل الطاقة و البيئة و التنمية المستدامة و الحوار الاستراتيجي و الأمني للبعد الإنساني لاسيما الحوار الثقافي و ما بين الديانات و الهجرة و التنقل.
و ستشكل هذه الأولويات محور تعاون تقني و مالي سينفذ في إطار البرمجة المالية 2018-2020 .و استكمل الاتحاد الأوروبي و الجزائر إعداد الإطار الوحيد للدعم 2018-2020 الذي من المنتظر أن تتم المصادقة عليه خلال مجلس الشراكة. و سيزود هذا الإطار بغلاف مالي تتراوح قيمته ما بين 108 الى 132 مليون أورو و قد يكيف حسب التطورات، حسب الاتحاد الأوروبي.
و تخص المحاور ذات الأولوية دعم الحكامة و تنويع الاقتصاد و تنافسيته و التنمية المحلية الشاملة و المستدامة و الديمقراطية التشاركية و الطاقة و البيئة و النشاط المناخي.و من المرتقب أيضا مواصلة تدعيم القدرات المؤسساتية و المجتمع المدني مع ايلاء أهمية خاصة للشباب.
و خلال الدورة ال11 لمجلس الشراكة الجزائر-الاتحاد الأوروبي الذي أسس من خلال وضع سنة 2002 إطار مؤسساتي مسير للعلاقة الثنائية مع التوقيع على اتفاق الشراكة, سيناقش الجانبان التطورات بالمنطقة.كما سيتبادلان الرؤى حول التعاون الاقليمي و كذا حول الوقاية من الإرهاب و الراديكالية و مكافحتهما.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super