السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد زيارته من طرف عبد القادر دحدوح: عملية حفظ وتثمين موقع طبنة الأثري في مرحلتها الثانية

بعد زيارته من طرف عبد القادر دحدوح: عملية حفظ وتثمين موقع طبنة الأثري في مرحلتها الثانية

قام المدير العام للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية عبد القادر دحدوح، ومستشار وزيرة الثقافة والفنون عبد الرحمان خليفة، بزيارة الموقع الأثري طبنة بدائرة بريكة بولاية باتنة، حيث تم الوقوف على حالة حفظ الموقع والذي يحظى باهتمام وحراسة دائمة (7حراس)، حسب بيان لوزارة الثقافة.

ووفق ذات المصدر، فإن الزيارة عرفت حضور السلطات المحلية وممثلو المجتمع المدني، وتم التأكيد على أن عملية مخطط حفظ وتثمين الموقع جارية في مرحلته الثانية بعدما تم القيام بأسبار أثرية بموجبها تم توسيع نطاق الموقع وهو الآن على مستوى اللجنة الوطنية لتعديل تصنيفه.

وفي إطار العملية ذاتها، يرتقب أن يستفيد موقع طبنة الأثري من عملية تسييج، كما استفاد من تسجيل مشروع حفرية من طرف المركز الوطني للبحث في علم الآثار سنة 2019، وعليه سيشرع في أعمال التنقيب فيه قريبا.

في ذات السياق، قرر الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، توظيف أثري بصفة مستعجلة، في انتظار انطلاق الحفرية.

وعرفت مدينة طبنة في العصور الوسطى باسم “ثبوناي” وقد مثلت المدينة حينئذ منشأة عسكرية رومانية يعود بنائها إلى مطلع القرن الثاني ميلادي، وورد اسم المدينة لأول مرة في النصوص القديمة عند بلينيوس الأكبر في كتابه “التاريخ الطبيعي”، وصنعت طبنة التاريخ على مر العصور، فهي التي ارتكز عليها الرومان، وكان لها حضور بارز في العهد الإسلامي، وأنجبت فقهاء ومشايخ وشعراء كبار أمثال إبراهيم الطبني وزيادة الله الطبني وأبو مروان عبد الملك بن زيادة الله وغيره.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super