السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بمشاركة 29 فيلما روائيا قصيرا يمثل 24 بلدا: باتنة تتأهب لاحتضان الطبعة الثانية لمهرجان إيمدغاسن السينمائي هذا الثلاثاء

بمشاركة 29 فيلما روائيا قصيرا يمثل 24 بلدا: باتنة تتأهب لاحتضان الطبعة الثانية لمهرجان إيمدغاسن السينمائي هذا الثلاثاء

 

يرتقب أن تنظم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان إيمدغاسن السينمائي الدولي في ولاية باتنة من 10 إلى 14 ماي الجاري، بمشاركة 29 فيلما روائيا قصيرا يمثل 24 بلدا بينها الجزائر.

وقد اختير 29 فيلما، من بين أكثر من ألفين فيلما وصلت هذه التظاهرة الخاصة في الفيلم القصير، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم قصير، الجائزة الكبرى للمهرجان، إلى جانب جوائز أخرى كجائزة أحسن إخراج وأحسن موسيقى وأحسن دور رجالي وأحسن دور نسائي وأحسن سيناريو.

وسيحضر فعاليات المهرجان العديد من الممثلين والمخرجين الضيوف من الجزائر وخارجها على غرار بيونة من الجزائر وخالد بوزيد من تونس وعباس النوري ونزار أبو حجر من سوريا مع تكريم العديد من هذه الأسماء الفنية.

وستشهد أيضا دورة 2022 تنظيم أربع ورشات سينمائية لفائدة الشباب والطلبة والمهتمين بالعمل السينمائي سيقدمها مخرجون وممثلون من الجزائر وتونس تتعلق بالإخراج والتمثيل وسينما التحريك وكذا الصورة.

وبرمج كذلك المنظمون عددا من الأفلام الروائية الطويلة الجزائرية خارج المنافسة على غرار “آخر الزمان” لياسمين شويخ و”الحياة ما بعد” لأنيس جعاد، إضافة لعروض سينمائية أخرى في عديد المناطق وهذا بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والسمعي البصري.

وسيعرف المهرجان الذي كان مبرمجا شهر مارس ليتم تأجيله حتى شهر ماي، تنظيم جولات سياحية لبعض المناطق الأثرية والسياحية بولاية باتنة بهدف “التعريف بقدراتها السياحية” على غرار المدينة الأثرية “تيمقاد” وشرفات “الغوفي” بالإضافة للضريح النوميدي إيمدغاسن الذي يحمل المهرجان اسمه.

ويهدف هذا المهرجان، الذي تشرف عليه التعاونية الثقافية المحلية “اللمسة”، إلى “إعادة بعث روح جديدة للصناعة السينمائية في الجزائر والترويج للسياحة بالفن السابع…”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super