السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / اعتبرها القناة لتمرير 80 بالمائة من المقلد ومنتهي الصلاحية :
بولنوار: السوق الموازية أكبر عقبة أمام الاستثمار

اعتبرها القناة لتمرير 80 بالمائة من المقلد ومنتهي الصلاحية :
بولنوار: السوق الموازية أكبر عقبة أمام الاستثمار


قال رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار الخميس إن السوق الموازية تشكل خطرا على صحة المواطن والاقتصاد الوطني وعقبة كبيرة في الاستثمار الأجنبي والمحلي، مبديا في آن واحد ملاحظات على مشروع قانون التجارة الالكترونية بسبب العقوبات الضخمة التي يتضمنها.
وأوضح بولنوار في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن “السوق الموازية تشكل خطرا على المستهلك والاقتصاد الوطني بحيث أن 80 بالمائة من المنتجات المقلدة أو منتهية الصلاحية والفاسدة تمرر عبر هذه السوق لأنها غير مراقبة. كما أنها تشكل ربحا ضائعا كبيرا لخزينة الدولة تقدر بين 40 و50 مليار دولار لأنها مست جميع القطاعات والخدمات”.
وأضاف: “ثالثا هذه السوق أصبحت تشكل العقبة الكبرى في جلب الاستثمار وتجسيد المشاريع بحيث أن كثيرا من المستثمرين بمن فيهم الأجانب في حديثنا معهم يبدون استعدادا للاستثمار غير عابئين بالمادة السيادية 51/49 من قانون الاستثمار، لكن أكبر ما يخيفهم هو السوق الموازية ويقولونها لنا صراحة بأنهم لا يمكنهم الاستثمار لينافسوا بعدها منافسا غير شرعي لكنه قوي وهو السوق الموازية. لذلك فنحن في جمعية التجار نبارك ونؤيد ونساند أي عمل أو مبادرة يقضي على السوق الموازية”.
من جهة أخرى أبدى رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار ترحيبه بمشروع قانون التجارة الالكترونية مؤكدا أن التجار مطالبون بالتأقلم مع هذا الواقع الجديد الذي يفرض نفسه بقوة في العالم، لكنه شدد على وجود بعض النقاط السلبية بالمشروع.
وأشار إلى أن الجمعية ستبدأ اعتبارا من جانفي المقبل، بالتنسيق مع الغرف الولائية للتجارة، تنظيم دورات تكوينية للتجار وعلى هؤلاء، يضيف، أن يدركوا أن الرقمنة الاقتصادية والتجارة الالكترونية قد تهدد نشاطه في حال عدم مواكبة العصر.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super