الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تأهلت إلى القائمة النهائية “القصيرة” لــ “البوكر”: “حطب سراييفو” لسعيد خطيبي في طبعتها المصرية قريبا

تأهلت إلى القائمة النهائية “القصيرة” لــ “البوكر”: “حطب سراييفو” لسعيد خطيبي في طبعتها المصرية قريبا

يرتقب أن تصدر رواية “حطب سراييفو” لسعيد خطيبي بطبعة مصرية، بالتّعاون مع مكتبة تنمية، حسب ماكشفه ذات الروائي.

“حطب سراييفو”، صدرت لأول مرة في العام 2019 عن منشورات الاختلاف في الجزائر ومنشورات ضفاف في بيروت. ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2020، المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.

ويعيد سعيد خطيبي في روايته “حطب سراييفو” تأمل تاريخ الجزائر، وهزاته، الشبيه بتاريخ البوسنة والهرسك إنها رواية الصدمة، والتاريخ المزيف، ويكتب نصا، سيرة بلدين، كل شيء يفرق بينهما ظاهريا، لكن شيئا فشيئا يدرك القارئ حجم التّشابهات التاريخية والثقافية والإنسانية بينهما.

يذكر أن سعيد خطيبي كاتب وصحفي، من مواليد 29 ديسمبر1984م، عمل في جريدة “الجزائر نيوز” حيث ساهم لمدة سنتين في تحرير الملحق الثقافي “الأثر” ثم انتقل إلى جريدة “الخبر”، درس في الجزائر، وفرنسا، يكتب باللغتين العربية والفرنسية، وعام 2012 حصل على جائزة الصحافة العربية، اشتهر خصوصا بتغطية مناطق النزاعات في أفريقيا وأوروبا الشرقية.

من أشهر مؤلفاته “بعيدا عن نجمة” 2009م، “أعراس النار: قصة الرأي” 2010م، والذي يعتبر أول كتاب توثيقي حول موسيقى الرأي، كما نشر في كتاب “عبرت المساء حافياً” حوارات مع أشهر الكتاب الفرانكفونيون، عام 2013م، أصدر روايته الأولى كتاب “الخطايا”، التي نالت صدى نقديا واسعا في الجزائر والعالم العربي، عام 2015، صدر له كتاب “جنائن الشرق الملتهبة”، حاصل على جائزة ابن بطوطة للرحلة المعاصرة.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super