الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / فيما شهدت أسعار النفط ارتفاعا عشية الإجتماع بعد "صدمة" الأسبوع المنصرم:
ترقب لنتائج اجتماع “أوبك+” وتوقعات بتوجه المجموعة إلى خفض الإنتاج

فيما شهدت أسعار النفط ارتفاعا عشية الإجتماع بعد "صدمة" الأسبوع المنصرم:
ترقب لنتائج اجتماع “أوبك+” وتوقعات بتوجه المجموعة إلى خفض الإنتاج

opec

توقع محللون اقتصاديون توجه منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها في مجموعة “أوبك+” خلال اجتماعهم الشهري، الذي سيعقد اليوم بفيينا حضوريا، لأول مرة بعد منذ بداية الجائحة في مارس 2020، إلى تخفيض الإنتاج للحفاظ على أسعار برميل “الذهب الأسود” في حدود 90 دولار.
توقع أستاذ الاقتصاد، مراد كواشي أن تلجأ منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها في مجموعة “أوبك+” خلال اجتماعهم اليوم، إلى تخفيض الإنتاج لتفادي تهاوي أسعار النفط من جديد، إلا أنه يرى أن كمية الإنتاج التي قد تلجأ المجموعة إلى تقليصها سوف تكون ضئيلة.
أما بخصوص مسار أسعار النفط في المرحلة القادمة، توقع كواشي في حديثه مع “الجزائر” ارتفاعه خلال الأيام المقبلة لاسيما إذا شهدت الحرب الروسية الأوكرانية تأزما أكثر خلال الفترة القادمة، وذلك بالنظر إلى أزمة الطاقة في أوروبا ودخول الموسم الشتوي وما يرافقه من ارتفاع في استهلاك الطاقة.
من جانبه، توقع الخبير الطاقوي، محمد حميدوش الأمر ذاته بخصوص اجتماع “أوبك+”، حيث يعتقد أن المجموعة سوف تخفض من الإنتاج في محاولة منها للإبقاء على سعر برميل النفط في حدود 90 دولارا.
وقال حميدوش في تصريح لـ”الجزائر” إن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها أوروبا ألقت بضلالها على أسعار النفط، لاسيما مع ارتفاع نسب التضخم وارتفاع الأسعار وما سيرافقها من ارتفاع في نسب البطالة، وكلها عوامل ستؤدي حسب الخبير إلى ركود اقتصادي ومن ثمة تراجع الطلب العالمي على الطاقة.
غير أن حميدوش يؤكد أن هذه الأزمة تمس أوروبا وهي جزء من العالم وليس العالم كله، وفي المقابل هناك تحسن في الوضع الصحي في الصين، وكذا دول أمريكا اللاتينية، فالركود الذي ستسجله أوروبا-يوضح حميدوش- الذي قد يتسبب في تراجع الطلب على الطاقة، سيعوضه الانتعاش في قارتي آسيا وأمريكا.

النفط يعزز من مكاسبه عشية انعقاد الإجتماع
اتسعت مكاسب النفط خلال تعاملات أمس، بفضل التوقعات القوية بشأن اتجاه “أوبك+” إلى أكبر خفض للإنتاج منذ جائحة كورونا 2020.
وقد ارتفع خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال تعاملات أمس، إلى مستويات قرب الـ 85 دولار للبرميل حيث زاد إلى سعر 84.7 دولار للبرميل بزيادة في حدود 1%.
وزاد خام برنت القياسي في حدود 1% وصولا إلى مستويات قرب لـ 90 دولار للبرميل حيث ارتفع إلى مستويات 89.7 دولار للبرميل .
وارتفعت أسعار النفط الخام أكثر من 5%، في نهاية تعاملات أول أمس الإثنين، بقوة بعد توقعات بأن “أوبك+” سيخفضون الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا، لتقفز إلى أعلى مستوياتها منذ 22 سبتمبر الماضي، و ذلك بعد موجة عنيفة من التراجعات القياسية تجاوزت لـ 22% خلال الربع الثالث.
من جانبه، قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، أمس، لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” إن منظمة “أوبك+” ستحرص على اتخاذ قرار الإنتاج المناسب لضمان أمان إمدادات النفط وخدمة مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وجاء هذا ردا من الكويت، أحد أعضاء “أوبك +”، على الأنباء التي تم تداولها أول أمس، بشأن مناقشة أعضاء المنظمة لخفض إنتاجهم اليومي من النفط بواقع 1 إلى 1.5 مليون برميل، الأمر الذي دفع النفط أمس ليقفز بنحو 5%.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ”أرامكو” السعودية، أمين الناصر في منتدى “إنتليجنس إنرجي” في لندن أمس، إن سوق النفط لا تركز على حقيقة أن الطاقة الفائضة العالمية لزيادة إنتاج النفط منخفضة للغاية.
وأضاف الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية: “سوق النفط لا يركز على الطاقة الاحتياطية المنخفضة”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super