الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بنسبة 1.9 % خلال شهر فيفري الماضي، لتبلغ 15.98 مليون طن:
تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز يكشف عن ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المميع

بنسبة 1.9 % خلال شهر فيفري الماضي، لتبلغ 15.98 مليون طن:
تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز يكشف عن ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المميع

سجلت صادرات الغاز الطبيعي المميع القادمة من البلدان الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز، ومنها الجزائر، ارتفاعا بنسبة 1.9 % خلال شهر فيفري الماضي، لتبلغ 15.98  مليون طن (م.ط).
وجاء في التقرير الشهري لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، نشر على موقعه الإلكتروني، أول أمس، أن “صادرات الغاز الطبيعي المميع للبلدان الأعضاء -بما في ذلك الأعضاء الملاحظين- في منتدى البلدان المصدرة للغاز قد سجلت خلال شهر فيفري2024 ارتفاعا ب0.30مليون طن، أي بزيادة بنسبة 1.9 % في ظرف سنة، لتبلغ 15.98مليون طن”.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه الزيادة ساهمت فيها كل من الجزائر و ماليزيا و موزمبيق و نيجيريا و قطر و الإمارات العربية المتحدة، الذين عوضوا انخفاض صادرات الغاز الطبيعي المميع لكل من أنغولا و مصر و ترينيتي و توباغو، وأضاف أنه ومن شهر جانفي إلى فيفري 2024 ، سجلت صادرات بلدان المنتدى من الغاز الطبيعي المميع ارتفاعا بنسبة4 بالمائة، أي 1.30مليون طن إضافية- لتبلغ 34.05مليون طن.
أما بخصوص الجزائر، يضيف التقرير، فإن “ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المميع راجع إلى انخفاض نشاط الصيانة مقارنة بالسنة الماضية”، مذكرا في ذات السياق، بأن منشأة الغاز الطبيعي المميع بسكيكدة قد شهدت  شهر فيفري 2023 عملية صيانة مبرمجة.
كما أكد، أن الصادرات العالمية من الغاز الطبيعي المميع قد بلغت في شهر فيفري الأخير33.95 مليون طن، مما يمثل ارتفاعا طفيفا بنسبة 11,0 % ، أي 0.35 مليون طن، على أساس سنوي مقارن.
و تابع المصدر، أن حصة صادرات الغاز الطبيعي المميع للبلدان الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز قد سجلت ارتفاعا، منتقلة من46.7 بالمائة، إلى 47.1 %.          وأضافت الوثيقة، أنه خلال الفترة ما بين جانفي و فيفري 2024، سجلت الصادرات العالمية من الغاز الطبيعي المميع بنسبة 4% -أي 2.74 مليون طن- على أساس سنوي مقارن لتبلغ  71.45 مليون طن.
وكانت الولايات المتحدة البلد الأكثر تصديرا للغاز الطبيعي المميع في شهر فيفري-أكثر من 7 مليون طن-متبوعة باستراليا و قطر.
أما فيما يخص استهلاك الغاز، فقد عرف في شهر فيفري 2024، انخفاضا ملموسا بنسبة 8 % في بلدان الاتحاد الأوروبي.
ويعود هذا التراجع بشكل أساسي إلى انخفاض الطلب على الغاز للتدفئة في القطاع السكني بسبب فصل شتاء أكثر دفئا من المعتاد، حسب التقرير.
كما تطرق التقرير من جانب آخر، إلى القمة الـ7 لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز التي جرت في الجزائر يوم 2 مارس، حيث صادق القادة على إعلان الجزائر.
وأشار إلى أن إعلان الجزائر قد أكد “على عزم قادة المنتدى على ترقية الغاز الطبيعي كمورد وفير و بأسعار معقولة ومرن وموثوق”.
وخلص في الأخير إلى التأكيد، بأنه “كان هناك زيادة على ذلك، التزام كبير بالدعوة إلى استعمال أوسع للغاز الطبيعي في الأسواق الوطنية والدولية، سيما كإجراء استراتيجي لمكافحة الفقر الطاقوي ومواصلة جهود الأمم المتحدة  في مجال التنمية المستدامة”.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super