الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تكريم بشير حليمي وأحمد موساوي خلال الطبعة الرابعة عشر: حفل وسام العالم الجزائري… وقفة عرفان وتقدير لعلماء الجزائر

تكريم بشير حليمي وأحمد موساوي خلال الطبعة الرابعة عشر: حفل وسام العالم الجزائري… وقفة عرفان وتقدير لعلماء الجزائر

 

نظم أول أمس بقاعة الأطلس بالجزائر العاصمة، حفل مؤسسة وسام العالم الجزائري الذي شهد تكريم البروفيسور أحمد موساوي المتخصص في تدريس علم المنطق ومكتشف العلاقة الثلاثية في المنطق والبروفيسور بشير حليمي المتخصص في مجال التكنولوجيا الفائقة ومؤسس شركة “Alis technologies“، التي مكنت من تطوير خوارزمية التعريب الحاسوبية، خلال فعاليات الطبعة الرابعة عشرة.

وقد تم تقليد عالما الجزائر، بأوسمة ودروع الاستحقاق، حيث اعتلى المنصة علماء الجزائر في الطبعات السابقة وشاركوا جميعا في تسليم هذه الدروع، في صورة فسيفسائية بديعة، تؤكد أن الجزائر تملك الكفاءات والعلماء أيضا.

الحفل الذي حضره كوكبة من أبرز الشخصيات العلمية والثقافية، على غرار: بلقاسم حبة، أحمد جبار، ناصر الدين سعيدوني، نشيدة قصباجي، بولنوار بوزيان، بن عيسى عبد النبي… افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها المقرئ حمزة معمر ليقف الجميع بعدها لأداء النشيد الوطني الجزائري، ثم دقيقة صمت وتلاوة فاتحة الكتاب على أرواح شهداء غزة الأبية.

نشط الحفل قاسم باحماني، الذي أشاد بالوطن الأبيّ الذي ما فتئ ينجب العلماء والنوابغ، ليدعو الدكتور محمد باباعمي المشرف العام على مؤسسة وسام العالم الجزائري الجميع لإكرام العلم وأهله ولتعزيز قيمة العمل في وطننا وخاتما بدعاء النصر لغزة العزة رمز الصمود.

وقد بدأ الفيديو التعريفي للعالم المكرم أحمد موساوي، العارفين بجهوده وطلبته ومن أهل عائلته المتكاملة خاصّة زوجته الكريمة، سنده الأبرز في مسيرته، والذين أجمعوا على صبره و تفانيه في تحصيل العلم داخل وخارج الوطن، وعلى إخلاصه  حتى بات أوّل دكتور جزائري في علم المنطق، ومساهمته في بناء خطاب فكري فلسفي، لأزيد من نصف قرن بطريقة تدريس مميزة، ترتكز على التبسيط والمنهجية وبإنتاج معرفي غزير.

وفي الفيديو التعريفي الخاص بالعالم بشير حليمي بمشاهد بسيطة بساطة البيئة التي نشأ فيها الفتى بشير، في قرية مداوروش والذي استهل مسيرته بصناعة سيارات من الأسلاك ليبيعها لأقرانه مقابل حبّات بيض، حيث اجتهد في دراسته حتى اكتشف خطأ في امتحان البكالوريا، إلى أن ارتقى لمصاف العلماء.، حيث وقف الحضور لمختلف محطات العالم المخترع الذي بات أيقونة في تطوير خوارزميات التعريب في مختلف الأنظمة المعلوماتية وأصبح قدوة في التحصيل العلمي والطموح والتحدي والحرص على تنشئة جيل يعتز بوطنه ويرقى به بإنتاج المعرفة وبالتحصيل العلمي.

وعرف الحدث أيضا، ندوة مع العالمين المكرمين أحمد موساوي وبشير حليمي، برفقة البرفيسور بلقاسم حبة والدكتور محمد باباعمي، في نقاش علميّ وديّ مفعم بجرعات من الإلهام والأمل والنصائح الغالية والذكريات اللّطيفة.

يذكر أن هذه الخطوة التي دأبت عليها مؤسسة وسام العالم الجزائري، تأتي لدعم الأنشطة الثقافية والعلمية في الجزائر، وتشجيع جهود العلماء والباحثين، حيث تكريم العام الفارط كل من د. البروفيسور يوسف منتالشة، ود. نشيدة قصباجي مرزوق، وكذا د. نعيمة بن كاري بوديدح.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super