الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عبر منصة رقمية تم استحداثها لهذا الغرض:
تكوين أساتذة التعليم العالي في اللغة الإنجليزية عن بعد بداية من 2 جانفي

عبر منصة رقمية تم استحداثها لهذا الغرض:
تكوين أساتذة التعليم العالي في اللغة الإنجليزية عن بعد بداية من 2 جانفي

تنطلق بداية من 2 جانفي المقبل، عملية تكوين أساتذة التعليم العالي في اللغة الإنجليزية عن بعد، وذلك عبر منصة رقمية خاصة تم استحداثها لهذا الغرض.
وأوردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مراسلة لها لرؤساء الندوات الجهوية ومدراء مؤسسات التعليم العالي: “عطفا على المراسلات السابقة و المتعلقة بتعزيز تكوين أساتذة التعليم العالي في اللغة الإنجليزية وتكملة لما تم اتخاذه من إجراءات على مستوى المؤسسات الجامعية مجندين في ذلك في كل من مركز التعليم المكثف للغات CEIL وكذا أقسام اللغة الإنجليزية أعلمكم بأن اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد باشرت بإطلاق منصة رقمية خاصة بتعليم اللغة الإنجليزية عن بعد كسند تعليمي بيداغوجي لفائدة أساتذة التعليم العالي”، وتابعت إن “قطاع التعليم العالي والبحث العلمي حدد يوم 2 جانفي لإنطلاق التكوين بهذه المنصة”.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشفت مؤخرا، عن مؤشرات وإجراءات عملية لتكوين الأساتذة الباحثين في اللغة الإنجليزية، وهي العملية التي قالت إنها تأتي في إطار تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في التعليم والتكوين بمؤسسات التعليم العالي.
وأكدت الوزارة، بأنه سيتم تكوين 80 بالمائة من الأساتذة في ميدان العلوم والتكنولوجيا، وبالنسبة للأساتذة في ميدان العلوم الإنسانية والإجتماعية وميدان العلوم الطبية فسيتم تكوين 100 بالمائة من الأساتذة الذين يدرسون الوحدات الأفقية.
وأبرزت بأن المؤسسات الجامعية التي تتوفر على مراكز للتعليم المكثف للغات أو أقسام تكوين في اللغة الإنجليزية مدعوة إلى استغلالها في تكوين أساتذتها، وأضافت بأنه بالنسبة للمؤسسات الجامعية الأخرى فسيتم وضع تحت تصرفها منصة رقمية من طرف اللجنة الوطنية المكلفة بالتعليم عن بعد تخصص لتكوين الأساتذة في اللغة الإنجليزية .
وأشارت إلى أن المؤسسات الجامعية التي تتوفر على أساتذة مكونين ومتحكمين في اللغة الإنجليزية يتعين عليها الشروع بدء من السنة الجامعية الجارية في التدريس باللغة الإنجليزية في المواد التي يشرف عليها هؤلاء الأساتذة.
وفي سياق تعزيز جهود الوزارة للتدريس باللغة الإنجليزية في الجامعات دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا، رؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي لموافاتها بالإجراءات التي تم اتخاذها في سياق مسعى تعزيز اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي مع ضبط التخصصات التي سيشرع في تدريسها باللغة الإنجليزية وهو الأمر الذي ثمنه فاعلون في القطاع، ودعوا لمنح الأولوية للتخصصات العلمية واعتماد مؤسسات جامعية نموذجية كمرحلة أولى والمضي بصفة تدريجية في هذا المشروع.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد دعت مديري مؤسسات التعليم العالي في بيان لها نهاية شهر أكتوبر الماضي، لضرورة تسطير برنامج لتكوين الأساتذة في اللغة الانجليزية بداية من السنة الجامعية الحالية، وذلك تحضيرا لفتح تكوينات وتعليم مواد باللغة الانجليزية مع استهداف مستوى تعلم يوافق درجة B2 أو C1 على الأقل.
وضبطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طريقة تدريس محكمة لتكوين الأساتذة الباحثين في الإنجليزية، تمكنهم لاحقا من تدريس الوحدات التعليمية بهذه اللغة بحيث يتم ذلك من خلال حصول الأساتذة على تكوين يوافق مستوى B2 أو C1، أو تسجيل الأساتذة الباحثين للحصول على شهادة اللغة الإنجليزية حسب إمكانيات كل مؤسسة جامعية وهو المسعى الذي يرمي إلى التمكين من مرئية مؤسسات التعليم العالي الجزائرية ومقروئية منتجاتها العلمية والبيداغوجية لتحسين ترتيبها وتصنيفها على المستوى العالمي.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super