الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مسابقة لاكتشاف الأصوات الشابة في التراث الموسيقي الجزائري:
تنظيم “جائزة الشيخ عبد الكريم دالي” خلال الفترة الممتدة بين 21 و 25 فيفري الجاري

مسابقة لاكتشاف الأصوات الشابة في التراث الموسيقي الجزائري:
تنظيم “جائزة الشيخ عبد الكريم دالي” خلال الفترة الممتدة بين 21 و 25 فيفري الجاري

أعلنت مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي، عن تنظيم الطبعة الثالثة من المسابقة الوطنية “جائزة الشيخ عبد الكريم دالي” لأحسن أداء غنائي أندلسي، في الفترة بين 21 و 25 فيفري الجاري.
وستكون السهرة الافتتاحية للمسابقة يوم 21 فيفري الجاري، بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” بالجزائر العاصمة، فيما ستجري فعاليات المسابقة بقصر الثقافة مفدي زكرياء.
وقائمة المرشحين المختارين لنهائي الطبعة الثالثة من الجائزة –حسب الصفحة الفيسبوكية الرسمية للجائزة- ،هم: يوسف نوار، نسيمة حفاف، أسماء حمزة، لمين سعدي، طارق أمير المشري، غفران بوعاش، ونوفل رمضان.
والشيخ عبد الكريم دالي (1914- 1978) أحد أعمدة الموسيقى الأندلسية، وهو صاحب أغنية الجزائريين أيام العيد “مزينونهار اليوم”، يعتبره المختصون موحد مدارس الموسيقى الأندلسية الجزائرية (تلمسان والجزائر العاصمة وقسنطينة)، إذ استطاع بفضل دخوله عالم الفن في سن مبكر وتنقله المستمر بين مدينتي تلمسان والجزائر أن يجمع ويؤلف بين المدرستين.
قدّم عروضا مع فرقة إذاعة الجزائر تحت قيادة محمّد فخرجي ثمّ إنظمّ إليها نهائيّا سنة 1952 ،شارك في القيام بإنطولوجية الموسيقى الأندلسيّة، حيث قام أيضا بتسجيل نوبات مدرسة تلمسان. توفّي في 20 فيفري 1978 بمنزله في حيدرة، ودفن بمقبرة سيدي يحيى بالجزائر العاصمة.
يذكر أن “مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي” تقوم منذ تأسيسها في 2008، بتنظيم أنشطة وأحداث ثقافية وفنية من مسابقات، ملتقيات وأنشطة مختلفة، بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي الجزائري، لاسيما فيما يخص الموسيقى الجزائرية الكلاسيكية أو المسماة أيضا بالموسيقى الأندلسية على اختلاف مدارسها، وتكرم روادها، وتشجع المواهب الجديدة.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super