الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / كمرحلة أولى حددت التمور وزيت الزيتون واللحوم الحمراء والزعفران والكسكس:
تنظيم ورشات لإعداد دفاتر أعباء نموذجية لـ 5 منتجات فلاحية 

كمرحلة أولى حددت التمور وزيت الزيتون واللحوم الحمراء والزعفران والكسكس:
تنظيم ورشات لإعداد دفاتر أعباء نموذجية لـ 5 منتجات فلاحية 

تم أمس، تنظيم ورشات بمقر غرفة الفلاحة ، لإعداد دفاتر أعباء نموذجية تخص 5 منتجات فلاحية .

وقد أشرفت مديرة ضبط وتثمين المنتجات بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية، لبيض حنان، قال إن دفاتر الأعباء هذه،  ستسمح بعد استكمالها، بتسهيل تثمين المنتجات الفلاحية ذات الأصل الحيواني أو النباتي وتسهيل عمل اللجنة الوطنية في منح علامات الجودة والوسم، وتم كمرحلة أولى تحديد منتجات التمور وزيت الزيتون واللحوم الحمراء والزعفران والكسكس للخروج بدفتر أعباء يحدد خصائص كل مادة ويعرض للمصادقة على إدارة الوزارة الوصية.

وأكدت لبيض على أهمية هذه الورشات-تندرج في إطار مشروع دعم شراكة بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والاتحاد الأوروبي- إذ ستساهم في تحديد المميزات العامة للمنتجات الوطنية كل على حدا، وبالتالي التعريف بالمنتوج الوطني أكثر، وحفظ المنتجات الوطنية على المستوى الدولي من أي تقليد يمكن أن يحدث.

كما ستسمح العملية من تعزيز قيمة المنتوج الوطني وتعزيز عمليات تصديره بعد رفع مستوى ثقة الزبون في مكوناته وخصائصه، مما سيساهم في رفع مستوى الصادرات خارج المحروقات.

ويعمل القطاع مع وزارة التعليم العالي لدراسة مكونات بعض المنتجات الوطنية ومدى تميزها عن العديد من المنتجات الأجنبية الأخرى، مما أسفر حتى الآن -حسب السيدة لبيض-عن وضع عدد من الاستراتيجيات لتوسيع بعض الزراعات على غرار زراعة مادة الزعفران في الجزائر والتي تتميز بجودة عالية.

وكشفت المتحدثة عن إعداد القطاع، شهر فيفري الماضي، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية “الفاو” أول مصنف وطني للمنتجات الجزائرية الذي يضم 198 منتوجا فلاحيا، تم تحديد خصائصه التقنية.

ويتم تحسيس الفلاحين حاليا للانخراط في العملية، لتحديد خصائص منتجاتهم، مما يساهم في تحديد دفاتر الأعباء لكل المنتجات الفلاحية ذات الأصل الحيواني أو النباتي.

من جهته ثمن الأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة، ميسوم ساعد، العملية باعتبارها مكسبا للمنتوج الوطني ومبادرة هامة لجمع المزيد من المعلومات والتعريف بخصائص المنتوج الوطني، ما يسمح بتسويقه أكثر وتحقيق التنويع في الصادرات خارج المحروقات.

وحضر الورشات كل من المهنيين والمجالس المهنية والجمعيات وممثلي المعاهد التقنية ومديريات الفلاحة والغرف الفلاحية على مستوى العديد من الولايات المعنية وإطارات من قطاع الفلاحة والهيئة الجزائرية للاعتماد وخبراء من الاتحاد الأوروبي.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super