السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال زيارة عمل وتفقد لوزير الطاقة و المناجم بولاية أولاد جلال:
وضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 80 ميغاواط 

خلال زيارة عمل وتفقد لوزير الطاقة و المناجم بولاية أولاد جلال:
وضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 80 ميغاواط 

عاين وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ، أمس، عددا من مشاريع قطاعه بكل بولاية أولاد جلال  ، في إطار زيارة عمل وتفقد، كما وضع حيز الخدمة مشاريع منها إنشاء منطلق جديد متوسط التوتر 30 كيلو فولط، ووضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 80 ميغاواط.

واستهل الوزير زيارته الميدانية على مستوى بلدية سيدي خالد، بوضع حيز الخدمة مشروع إنشاء منطلق جديد متوسط التوتر 30 كيلو فولط، والذي يدخل في إطار برنامج تحسين الخدمة 2023، وكذا لتدعيم شبكة الكهرباء ببلدية رأس الميعاد والتي تبلغ  48.39 كلم.

وقد دعا الوزير بالمناسبة بعد استماع لعرض مفصل للمشروع، إلى الاستغلال الأمثل للمنشآت الكهربائية على مستوى شبكة التوزيع، ويتعلق الأمر بالخصوص بإنجاز محولات كهربائية (30/60 كليوفولط أمبير) التي من شأنها تحويل الطاقة الكهربائية من التوتر العالي إلى توتر متوسط ومنخفض، كما شدد في هذا الصدد على ضرورة الإسراع في إنجاز المنشآت الكهربائية التي يوجد جزء كبير منها قيد التجسيد في العديد من ولايات الوطن وخاصة بجنوب الوطن.

كما شدد على ضرورة ضمان صيانة دورية للشبكة الكهربائية وتجهيزاتها لتدعيم الشبكة الكهربائية، وضمان استمرار الخدمة خاصة خلال فصل الصيف المقبل. وأشار الى ان نسبة التغطية بالكهرباء بولاية أولاد جلال بلغت 94.34 بالمئة وعدد زبائن بلغ 53 ألفا.

وفي ولاية أولاد جلال، أين أشرف، على مستوى بلدية سيدي خالد، بوضع حيز الخدمة لمشروع التموين بالغاز الطبيعي لفائدة 160 منزل بحي لهويمل ببلدية سيدي خالد.

ويضم مشروع تموين حي لهويمل بالغاز الطبيعي، شبكة نقل تمتد على طول 3.418 كلم إنطلاقا من منطقة عين صالح 

وشدد الوزير بالموقع ذاته على ضرورة استمرارية الحملات التحسيسية والتوعوية حول المخاطر الناجمة عن سوء استغلال الغاز الطبيعي المسطرة من طرف سونلغاز وتكثيفها، لتحسيس كافة المواطنين وتوعيتهم من خلال اتصال مباشر بإطارات مختصة في المجال. 

وبالنسبة لشبكة الغاز الطبيعي بولاية أولاد جلال، فقد تم تزويد 1241 سكنا بزيادة 4.5 بالمائة، ليقارب مجموع زبائن الغاز إلى حوالي 27 ألفا، ويتم التزويد بالغاز الطبيعي عن طريق 9 موزعات عمومية وبطول شبكة فاق 645 كلم، ووصلت نسبة التغطية بشبكة الغاز في الولاية، إلى 64.05 بالمائة.

كما قام الوزير بوضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 80 ميغاواط، المتواجدة بمنطقة سطح الديب ببلدية أولاد جلال،  والتي سيتم أنجازها من جانب المجموعة الصينية “سي دبليو إي” (CWE-HXCC-YRED) ، في إطار برنامج انجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمجموع 2000 ميغاواط، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط، موزعة عبر 12 ولاية عبر الوطن وهي بشار، المسيلة، برج بوعريريج، باتنة، الأغواط، غرداية، تيارت، الوادي، تقرت، المغير، بسكرة وأولاد جلال.

وسيسمح هذا المشروع، الذي قدرت مدة إنجازه 10 أشهر، من تحفيز صناعة الطاقة الشمسية بالوطن وخلق 500 منصب عمل خلال مرحلة الإنشاء وعشرة مناصب لمحطة الطاقة، حيث ستتضمن هذه المحطة، المتربعة على مساحة 160 هكتار، 08 حقول فرعية كهروضوئية و137 956 من ألواح الطاقة الشمسية الكهرضوئية والهياكل الداعمة.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super