الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2023: رواية “نهاية الصحراء” لسعيد خطيبي تتأهل إلى القائمة القصيرة لفرع “المؤلِّف الشاب”

جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2023: رواية “نهاية الصحراء” لسعيد خطيبي تتأهل إلى القائمة القصيرة لفرع “المؤلِّف الشاب”

 

تأهلت رواية “نهاية الصحراء” للكاتب والصحفي سعيد خطيبي، والصادرة  عن داري “هاشيت أنطوان ونوفل” للنشر في 2022، إلى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، فرع “المؤلِّف الشاب” 2023.

وتدور أحداث الرواية، في بلدة قريبة من الصحراء في الجزائر عام 1988. وكما في روايات خطيبي السابقة، تتميّز الرواية بحبكة محكمة للغاية، حيث تدور أحداثها حول جريمة قتل، لمغنية لعوب تعمل في أحد الفنادق. تبدأ التحقيقات المعقدة، ولا يستطيع المحققون الوصول إلى نتيجة بسهولة، حيث يمكن الشك بأكثر من شخصية. من خلال المتحدثين في الرواية، الذين هم أبطالها، يغوص الكاتب في تاريخ الاستعمار وتاريخ حرب التحرير الجزائرية وورثتها، عبر سرده لملابسات القضية، التي تدور في شهر واحد، رغم تعقيداتها. الشخصيات المتهمة بقتل المغنية، ليست متهمة فقط بجريمة جنائية، بل يتضح أيضاً أنها، ومن مواقع مختلفة، معنية بالإرث الكبير لحرب الاستقلال.

وسعيد خطيبي من مواليد 29 ديسمبر 1984، بوسعادة، روائي، وصحفي جزائري. حاز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة،  وله عدة مؤلَّفات؛ منها “حطب سراييفو” (رواية)، و”أربعون عاماً في انتظار إيزابيل” (رواية)، 2016، و”جنائن الشرق الملتهبة”.

في سياق آخر، ذكر الموقع الرسمي للجائزة، على أن فرع المؤلف الشاب جذب أكبر عدد من المشاركات هذا العام بلغت 954 بنسبة شكلت 30 بالمئة من إجمالي المشاركات فيما جاء فرع الآداب في المركز الثاني بمشاركات بلغت 688 مشاركة شكلت نسبة 22 بالمئة.

ويبلغ إجمالي القيمة المالية للجائزة التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية 7 ملايين درهم إماراتي، بواقع 750 ألف درهم للفائز في كل من الفروع الثمانية للآداب، والمؤلف الشاب، والترجمة، والدراسات النقدية، وأدب الطفل، والنشر والتقنيات الثقافية، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، والتنمية وبناء الدولة، بينما يحصل الفائز في فرع شخصية العام الثقافية على مليون درهم.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super