الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السابعة عشر: تأهل ثلاث كتاب جزائريون للقائمة الطويلة في فرع “المؤلف الشاب”

جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السابعة عشر: تأهل ثلاث كتاب جزائريون للقائمة الطويلة في فرع “المؤلف الشاب”

 

تأهل ثلاث كتاب جزائريون للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع “المؤلف الشاب” هذا العام في دورتها السابعة عشر لعام 2022/2023، والتي ضمت القائمة 12 عنواناً من 8 دول عربية؛ هي: تونس ومصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة، والعراق وسلطنة عمان ولبنان والسعودية، حسب الموقع الرسمي الالكتروني للجائزة.

وضمت القائمة كل من الكاتب محمد بكاي عن كتابه “مديح الاختلاف: دراسات في فلسفة الكتابة وسياسات الهُويَّة”، الصادر عن دار ابن النديم للنشر والتوزيع، ودار الروافد الثقافية ناشرون عام 2022،  الروائي سعيد خطيبي عن روايته ” نهاية الصحراء”، الصادرة عن دار هاشيت أنطوان / نوفل عام 2022، وكذا الكاتب د.عصام بن شلال عن كتابه “نقد النقد وتجلياته في التراث النقديّ والبلاغيّ العربيّ”، الصادر عن منشورات ضفاف و منشورات الاختلاف عام 2021.

وأعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، عن القوائم الطويلة المرشحة للجائزة لفرع المؤلف الشاب حيث يتزامن الإعلان مع بدء لجان التحكيم في الجائزة العمل على التقييم الشامل لجميع المشاركات المرشحة للقوائم الطويلة.

وبلغت أعداد المشاركات في فرع المؤلف الشاب 954 مشاركة هذا العام، بنمو بلغ 8.3% مقارنة بعدد المشاركات في الفرع ذاته من العام الماضي، والتي بلغت 881 مشاركة، حيث يعد هذا الفرع الأعلى في نسب النمو من حيث أعداد المشاركات، لتشكل 30% من إجمالي الترشيحات في جميع الفروع.

وتأتي جائزة الشيخ زايد بفروعها، تقديراً لمكانة الراحل ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان، حيث تقرَّر إنشاء جائزة علمية تحمل اسم “جائزة الشيخ زايد للكتاب”، وهي جائزة مستقلة، تُمنح كل سنة لصناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وقد تأسست هذه الجائزة في مركز أبوظبي للغة العربية بدعم ورعاية من “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.” وتبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إماراتي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super