السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جامايكا تستضيف الدورة الخامسة عشرة للجنة التراث الثقافي غير المادي

جامايكا تستضيف الدورة الخامسة عشرة للجنة التراث الثقافي غير المادي

اختتمت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي أعمال دورتها الرابعة عشرة التي عُقدت في العاصمة الكولومبية برئاسة ماريا كلوديا لوبيز سورزانو، حسب ماجاء في الموقع الالكتروني الرسمي.

واعتمدت اللجنة مبادئ توجيهية لصون التراث الثقافي غير المادي في حالات الطوارئ مثل النزاعات والكوارث (سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان).

واستندت المبادئ التوجيهية إلى البحوث والخبرات التي اكتسبتها اليونسكو خلال السنوات الأخيرة، ومنها ما اكتُسب من التعامل مع اللاجئين السوريين، والمشردين داخلياً في جمهورية الكونغو الديمقراطية، واستراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث في جزر المحيط الهادي.

وقد قررت اللجنة في آخر يوم من الدورة، عقد الدورة الخامسة عشرة من 30 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل، في كينغستون برئاسة وزيرة الثقافة وقضايا الجنسين والأنشطة الترفيهية والرياضة في جامايكا، أوليفيا غرانج. كما أدرجت اللجنة خمسة عناصر في قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل، و35 عنصراً في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وأضافت اللجنة كذلك مشروعين إلى سجل ممارسات الصون الجيدة، وخصصت مبلغاً قدره 387.770 دولار أمريكي من صندوق صون التراث الثقافي غير المادي لبناء قدرات الأطراف الفاعلة في صون التراث الثقافي غير المادي في بوركينا فاسو.

وقد قامت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي للمرة الأولى في تاريخها بحذف عنصر من القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super