السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / حفل افتتاح المهرجان الوطني للمسرح المحترف: تكريمات عدد من الفنانين وبن دودة تعد بسن يوما وطنيا للمسرح

حفل افتتاح المهرجان الوطني للمسرح المحترف: تكريمات عدد من الفنانين وبن دودة تعد بسن يوما وطنيا للمسرح

 

افتتحت فعاليات الطبعة الرابعة عشر من فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف بحضور وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، حيث شهد الحفل عرضا افتتاحيا تحت عنوان “كرسي في المهرجان” جسدّه تصميما وإخراجا رياض بروال.

الوزيرة التي وقفت دقيقة صمت على أرواح الفنانين الراحلين في الفترة الأخيرة؛ أبرزت بأنها ستكون ستعمل على جعل 08 جانفي يوما وطنيا للمسرح الجزائري استجابة للمسرحيين، مشيرة أن المسرح الوطني الجزائري هو ثاني مؤسسة تم تأمينها بعد البنك الجزائري.

وباركت الوزيرة أيام الطبعة الحالية، حيث أكدت على ضرورة الالتزام بتدابير الوقاية وفق البروتوكول الصحي المعتمد، كرّمت الوزيرة فنانين أبدعوا على الخشبة بأعمال هادفة، ولفتت إلى ضرورة العناية بكافة المبدعين في فضاءات المسارح، تمنّت السيدة الوزيرة أن يظلّ المسرح حاضنًا لآمال الجماهير، وأحلامهم، وطموحاتهم.

وقد تم بالمناسبة تكريم كل من الفنان الفكاهي المرحوم “محمود بوحموم”، الذي اشتهر بأدائه أدوار هزلية على خشبة المسرح وعبر شاشة التلفزيون، له حضور في سلسلة “جمعي فاميلي” وفي انتاجات تلفزيونية، كما شارك في تأدية أدوارا على الركح في كل من مسرحية “جي. بي. أس.”…، وكذا الممثلة من الجيل الجديد من الفنانين المسرحيين الذين اقتحموا في وقت قصير عالم الاحتراف وأثبتوا وجودهم في الساحة الفنية ليديا لعريني، فضلا عن الممثل الهزلي والمنتج  حميد عاشوري ممثل هزلي ومنتج الذي يعد من أهم الأسماء الجزائرية الفنية التي استطاعت أن تجعل لها صورة فنية متميزة أداء وموهبة، ركحيا من خلال أداء أدوارا مسرحية في كل من “طرشاقة” و”شارع المنافقين”، فضلا عن مختار موفق المصمم و التقني إضاءة، الذي باشر مشواره المهني مبكرا بالتحاقه بمجموعة (الموجة) المسرحية ككوميدي إبتداءً من 1992. أين شارك في العديد من العروض المسرحية (132 سنة للمخرج ولد برحمان كاكي…)…

وقد تم أيضا توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة أحسن مشهد تمثيلي ( يحاكي، يقلد مشهدا مسرحيا من عروض المسرح الوطني الجزائري) المرتبة الأولى مناصفة: ثيزيري بن يوسف و محمد بريك شاوش، المرتبة الثانية: عمار صابر، المرتبة الثالثة: بريزة سعيدي… وفي مسابقة الحكواتي: صوالح أيمن(10 سنوات)، شرفي نورسين (10 سنوات)، براهيمي محمد طه (10 سنوات)، رقام رهف أمينة (8 سنوات).

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super