السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مع إلزام الملبنات بتقديم وثيقة عن كميات الإنتاج والتوزيع:
حليب الأكياس ممنوع على المقاهي والمطاعم!

مع إلزام الملبنات بتقديم وثيقة عن كميات الإنتاج والتوزيع:
حليب الأكياس ممنوع على المقاهي والمطاعم!

تتجه الحكومة لإقرار إجراءات جديدة بغرض تنظيم سوق الحليب الذي يعرف تذبذبا حاد، حيث من المرتقب أن تمنع الحكومة بيع الحليب المدعم في المقاهي والمطاعم لضمان استفادة الأسر ذات الدخل الهش منه فقط، في وقت ستلزم وزارة الفلاحة أصحاب الملبنات بتقديم وثيقة مفصلة عن الكميات التي تم إنتاجها و توزيعها لتحديد المسار الحقيقي للحليب المدعم.
وكشف أمس وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي بأن مشكل ندرة الحليب ليس له علاقة بنقص في التزويد ببودرة الحليب، بل يكمن في “المضاربة”. مؤكدا بأن التحقيقات فتحت مع الملبنات لكشف المتورطين في المضاربة، معلنا في هذا الصدد عن تعليق نشاط 4 ملبنات بسبب تجاوزات وعدم إلتزامها بمسار توزيع الحليب، محتملا ان يتم غلق المزيد من الملبنات خلال الأسبوع الجاري.
واستبعد بوعزقي في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على احتفالية اليوم العالمي للغابات ببني مسوس في العاصمة، أن تعمد الحكومة لرفع سعر الحليب، مجددا تاكيده مواصلة دعم هذه المادة الأساسية قائلا” ارتفاع الأسعار غير مطروح”، كاشفا بأن الجزائر تنتج ما قدره 4.5 مليار لتر من الحليب، وتخصص له دعم قدره 322 مليار سنتم.
في سياق متصل أفضى الاجتماع الذي عقد اول امس، بمقر وزارة الفلاحة و التنمية الريفية بحضور وزير القطاع وممثلي وزارة التجارة و الديوان الوطني للحليب، إلى الاتفاق على إدراج بند جديد في الاتفاقية التي تربط الديوان بصاحب الملبنة الذي ينص على إلزام الأخير بتقديم وثيقة مفصلة عن الكميات التي تم إنتاجها و توزيعها والتي تتضمن أختام الموزعين لتحديد المسار الحقيقي للحليب المدعم.
وأوضح نائب المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب خالد سوالمية في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية عقب الاجتماع، أن الاتفاقية التي تربط الديوان بأصحاب الملبنات تم تحيينها بإضافة بند جديد يقضي بإلزام المحولين بتقديم وثيقة مفصلة نهاية كل شهر .
وهدد سوالمية بإقصاء كل ملبنة لا تحترم بنود الاتفاقية المبرمة مع الديوان من رزنامة التموين بمسحوق الحليب، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى “تتبع مسار مسحوق الحليب من مرحلة التموين وصولا إلى المنتوج كامل الصنع على مستوى تجار التجزئة.”
وطالب المتحدث من المحولين بإلزام الموزعين بضرورة ملئ استمارة تتضمن أختام تجار التجزئة للحليب المبستر و التي ترفق بالوثيقة التي يمنحها الديوان لأصحاب الملبنات لتحديد وجهة المنتوج.
واضاف ذات المسؤول ” لتتبع نشاط المحولين تم الاتفاق على استحداث لجان مشتركة للمراقبة تضم أعوان من الديوان الوطني للحليب و وزارتي الفلاحة و التجارة للتأكد من صحة المعلومات التي يقدمها أصحاب الملبنات”، وحسب المتحدث، فإن هذا الإجراء يأتي مكملا للمرسوم التنفيذي الصادر مؤخرا في الجريدة الرسمية و القاضي بتوجيه الحليب المدعم حصريا لاستهلاك الأسر.
وفي السياق، أعلن سوالمية أن السلطات العمومية تحركت لسبب حالة الاضطراب التي تشهدها السوق في التموين بأكياس الحليب المدعم منذ أشهر، مضيفا” أن حجم تموين الملبنات بمسحوق ارتفع بحوالي 30 % من 2009 إلى أواخر 2017 ليصل إلى 175 ألف طن بداية من 2018 ،وهذا الحجم كاف لتلبية طلب المحولين و بكل أريحية شريطة عدم استغلال المسحوق في غير الوجهة المحددة له”.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super