الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / برمجتها اللجنة التنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال:
دورات تكوينية لمديرين ومدربين في حاضنات الأعمال عبر كافة المؤسسات الجامعية

برمجتها اللجنة التنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال:
دورات تكوينية لمديرين ومدربين في حاضنات الأعمال عبر كافة المؤسسات الجامعية

برمجت اللجنة التنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال دورات تكوينية لمديرين ومدربين حاضنات الأعمال الجامعية في جميع المؤسسات الجامعية، والتي ستنطلق بداية من اليوم، وتستمر إلى غاية شهر مارس المقبل.
وحسبما كشفت عنه اللجنة التنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال فإن هذه الدورات التدريبية ستتوج بشهادة مكون، ممضاة من قبل رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية.
وستنطلق هذه الدورات التدريبية خلال هذا الأسبوع من 13 إلى 15 فيفري، بكل من جامعة بجاية والمدرسة العليا للإعلام الآلي بذات الولاية وجامعة البويرة وجامعة بومرداس والمدرسة العليا للتكنولوجيا، لتنطلق العملية في الفترة الممتدة من 14 إلى 15 فيفري، بكل من جامعات جيلالي اليابس بسيدي بلعباس والمدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي وعبد الحميد بن باديس بمستغانم والمدرسة العليا للفلاحة والمدرسة العليا للأساتذة بذات الولاية وجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف والمركز الجامعي بغليزان.
وستنطلق خلال نفس الفترة، بجامعة أبو بكر القايد بتلمسان والمدرسة العليا للعلوم التطبيقية والمدرسة العليا للمناجمنت والمركز الجامعي مغنية وجامعة عين تموشنت وجامعة ابن خلدون بتيارت وجامعة أحمد دراية بأدرار.
وتم الأسبوع الماضي، تنظيم يوم دراسي على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي حول آلية “مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة- براءة الإختراع بحيث تم خلاله عرض حصيلة اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية وحصيلة عدد الأفكار المبتكرة المسجلة إلى غاية 11 جانفي 2023 المندرجة ضمن تطبيق القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، قد وقّع شهر سبتمبر الماضي، على قرار يتضمن إنشاء لجنة وطنية تنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية.
ويكمن الهدف من إنشاء هذه اللجنة التي تعمل تحت الإشراف والوصاية المباشرة لوزير التعليم العالي هو استثمار مخرجات التكوين والبحث الجامعيين وتوظيفهم في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق جيل من رواد الأعمال الجامعيين من ذوي المبادرات الخلاقة والمبدعة للمساهمة في تشغيل خريجي مؤسسات التعليم العالي والحد من البطالة.
ويقع على عاتق هذه اللجنة الاستشارية والتنسيقية مهام المتابعة والمرافقة لحاضنات الأعمال ومراكز الدعم التكنولوجي والابتكار وتكلف بالعمل على وضع “سياسة قطاعية لترقية وتطوير الابتكار والتحويل التكنولوجي وكذلك الإشراف على تجسير العلاقة الجامعة المؤسسة وتفعيل ربط واجهات مؤسسات التعليم العالي البيداغوجية والبحثية بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي كما تقوم بالتقييم المستمر والمتواصل لحاضنات الأعمال وتقديم تقارير مفصلة عنها إلى الوزير.
وتسهر اللجنة كذلك بالتنسيق مع المؤسسات الجامعية والبحثية على خلق الظروف المناسبة والبيئة الملائمة لتمكين الطلبة الجامعيين المبتكرين من وضع مشاريعهم الابتكارية حيز التطبيق والإنجاز الفعلي وهذا في إطار تحقيق أهداف الدولة في إعطاء كل الحوافز للشباب الجامعي حاملي المشاريع لإنجاز مشاريعهم والدفع قدما بإنشاء حاضنات الأعمال على مستوى المؤسسات الجامعية وتثمين دورها.
وتقوم اللجنة بوضع الأطر التنظيمية والتقنية لربط الصلة بين وزارتي التعليم العالي واقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والصغيرة وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة بالمشاريع المبتكرة للطلبة الجامعيين الحاصلين على وسم “لابل “.
وتتكفل أيضا بإنشاء روابط بين آليات الدعم العمومية كالصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة والوكالة الوطنية لدعم وترقية المقاولاتية لتيسير وتسهيل تمويل المشاريع المبتكرة للطلبة الجامعيين.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super