الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في كلمة له بمناسبة الاجتماع ال 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي (نيباد):
رئيس الجمهورية: “الجزائر ستعرف في 2024 إنشاء مناطق حرّة للتبادل بينها وبين أشقائها”

في كلمة له بمناسبة الاجتماع ال 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي (نيباد):
رئيس الجمهورية: “الجزائر ستعرف في 2024 إنشاء مناطق حرّة للتبادل بينها وبين أشقائها”

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس، بأن الجزائر ستعرف في 2024 إنشاء مناطق حرّة للتبادل بينها وبين أشقائها، بداية بموريتانيا الشقيقة، ثم دول الساحل، مالي والنيجر، بالإضافة إلى دولتي تونس وليبيا.

وأوضح رئيس الجمهورية في كلمة له ألقاها بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، بمناسبة الاجتماع الـ 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي (نيباد)، أن الجزائر تتمسك بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والتكامل القارّي وتؤكد على أهمية العمل لتحسين مستوى كفاءة عمليات التكامل الاقتصادي الإفريقي، خاصة بتحسين البنية التحتية من خلال زيادة الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستفادة من الموارد الوطنية.

 وأضاف الرئيس تبون أن الجزائر تعمل على استخدام صناديق تطوير البنية التحتية الإقليمية والعالمية وغيرها من أدوات التمويل المُبتكرة.وتحسين الشبكات الإقليمية للإنتاج والتجارة من خلال تعزيز القدرات الإنتاجيةوكذا استمرار المساعي لتعزيز دور القطاع الصناعي والانخراط في سلاسل القيمة المضافة عالميًا، عبر تحفيز تنوع الصناعات الإفريقية و العمل على تسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية.

كما أكد رئيس الجمهورية، أن الجزائر تولي أهمية بالغة للاستثمار في البُنى التحتية والمنشآت القاعدية خاصة في المجالات الحيوية كالطاقة والنقل والاتصالات.

 وذكر رئيس الجمهورية، بالمشاريع الكبرى التى أطلقتها الجزائر، كمشروع الطريق العابر للصحراء الذي يربط بين ست دول إفريقية ويرمي إلى فك العزلة عن دول الساحل الشقيقة، لا سيما في سياق مساعي تحويله إلى رواق اقتصادي بامتياز ومشروع الطريق الرابط بين مدينة تندوف في الجزائر ومدينة الزويرات في موريتانيا، والذي سيكون همزة وصل بين منطقة المغرب العربي ومنطقة غرب إفريقيا.

ومشروع شبكة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء الذي يطمح إلى تطوير الاقتصاد الرقمي الإقليمي في منطقة الساحل ؛

ومشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الرابط بين نيجيريا والنيجر والجزائر وصولا إلى أوروبا ومشروع تطوير شبكة النقل بالسكك الحديدية عبر كافة التراب الوطني، وهو المشروع الذي باشرته الجزائر وبالأخص نحو ولايات الجنوب، أين يمكن لهذه الشبكة أن تمتد إلى دول الجوار وفق نفس المنظور الاندماجي للطريق العابر للصحراء.

من جهة أخرى دعا رئيس الجمهورية إلى ضرورة المزيد من حشد الموارد البشرية والتقنية والمالية من أجل تنفيذ المشاريع القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية لعام 2063 و تعزيز الجهود لتحقيق التكامل والاندماج القارّي بما في ذلك العمل على تسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرّة القارّية. كما دعا إلى دعم المبادرات الهادفة إلى تطوير التنمية في إفريقيا، خاصة المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية والتحوُّل الصناعي لما لذلك من علاقة باستتباب الأمن وتحقيق التنمية المنشودة.

 هذا وتقدم  الرئيس تبون بخالص شكره لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ما يبذله من جهود منذ توليه رئاسة لجنة، وعلى الدعوة الكريمة للمشاركة في أشغال هذه الدورة، وتتيح لي هذه السانحة التنويه بالعمل المقدر ناردوس بيكيلي توماس المديرة التنفيذية لأمانة الوكالة لمرافقة اللجنة التوجيهية في سعي إفريقيا لتولي زمام أجندتها التنموية.

فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super