الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / مجلس الأمة: :
رئيس لجنة التجهيز والتنمية المحلية يشارك في أشغال الجمعية 148 للاتحاد البرلماني الدولي

مجلس الأمة: :
رئيس لجنة التجهيز والتنمية المحلية يشارك في أشغال الجمعية 148 للاتحاد البرلماني الدولي

يشارك رئيس لجنة التجهيز والتنمية المحلية بمجلس الأمة ، إلياس عاشور، ممثلا عن برلمان البحر الأبيض المتوسط، في الفترة من 23 إلى 27 مارس الجاري،  في أشغال الجمعية 148 للاتحاد البرلماني الدولي، حسبما أورده  أمس ، بيان للمجلس.

وأوضح المصدر ذاته، أن الاجتماع الذي سينعقد بمدينة جنيف بسويسرا، سيناقش موضوع “الدبلوماسية البرلمانية: مد الجسور لتعزيز السلام والتفاهم”.

جدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية،  يحوز فيها برلمان البحر الأبيض المتوسط على صفة عضو ملاحظ دائم.

أعضاء مجلس الأمة يشاركون في اجتماعات هيئات ولجان الإتحاد البرلماني الدولي

اجتمعت  مساء أول أمس ، المجموعة الإسلامية بالاتحاد البرلماني الدولي، بمشاركة أعضاء الوفد البرلماني المشترك فيما غرفتي البرلمان، وذلك على هامش الجمعية 148 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، والتي تنعقد في الفترة من 23 إلى 27 مارس 2024 بجنيف السويسرية.

 وأفاد بيان  للمجلس الأمة أنه خلال مداخلته أثناء هذا الاجتماع، ندد أحمد خرشي، نائب رئيس مجلس الأمة، نائب رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، بالممارسات العدوانية للاحتلال الإسرائيلي ضد شعب أعزل في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وانتهاكه القواعد الأساسية لحقوق الإنسان أمام أنظار العالم.

كما أكد أن الشعب الجزائري يعتبر القضية الفلسطينية قضيته الوطنية الأولى، مجددا التذكير بموقف الجزائر المعروف تجاهها، وبتضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني، ودعمها اللامشروط لحقوقه المشروعة وعلى رأسها حقه الثابت وغير القابل للتصرف في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وقد كان نائب رئيس مجلس الأمة، ضمن الوفد البرلماني المشترك في اللقاء الثنائي الذي جمع إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، صاحبة غافاروفا، رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان.

وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء شكل سانحة للتأكيد على متانة العلاقات التي تجمع الجزائر وأذربيجان، تبادل خلاله الطرفان وجهات النظر حول الراهن الدولي والإسلامي، وبالخصوص الوضع المأساوي الخطير في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما تباحثا سبل ترقية العلاقات بين الجزائر وأذربيجان إلى آفاق أرحب في كافة المجالات، لاسيما منها العلاقات البرلمانية بين الهيئتين التشريعيتين، لتعزيز أواصر التقارب والتعاون بين ممثلي الشعبين الصديقين.

كما شارك كمال خليفاتي، عضو مجلس الأمة، في اجتماع اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين، ناقش خلاله الأعضاء مشروع لائحة بعنوان: “معالجة الأثر الاجتماعي، والإنساني لأنظمة الأسلحة الذاتية للتشغيل والذكاء الاصطناعي.” 

 كما شارك  عبد الرحمان قنشوبة، عضو مجلس الأمة، في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة، والتي تطرقت إلى موضوع “الشراكات من أجل العمل المناخي: تعزيز الوصول إلى طاقة صديقة للبيئة بتكلفة ميسورة”.. وكان ضمن الوفد البرلماني المشترك في لقاء ثنائي جمعإبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، مع رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب غونزاليز باتريسيو، استعرض خلاله الطرفان سبل تعزيز التعاون البرلماني لخدمة القضايا العادلة في العالم.   

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super