الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / على هامش افتتاح الطبعة الخامسة للصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات:
رزيق: “الاقتصاد الدائري نموذج اقتصادي مبتكر ومدر للثروة”

على هامش افتتاح الطبعة الخامسة للصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات:
رزيق: “الاقتصاد الدائري نموذج اقتصادي مبتكر ومدر للثروة”

اعتبر وزير التجارة، كمال رزيق أن الاقتصاد الدائرين نموذج اقتصادي مبتكر يستجيب للعديد من القضايا والإشكالات التي تواجهنا اليوم. كما أنه يوفر المواد الأولية للجزائر، ويقلص من فاتورة الاستيراد ومحاربة التبذير والاستخدام العشوائي للمنتجات غير القابلة للتحلل والمضرة للبيئة.
وأضاف الوزير، أمس، على هامش افتتاح الطبعة الخامسة للصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات، بقصر المعارض الصنوبر البحري بالعاصمة، أن هذا النموذج يفرض علينا جميعا أن نكون مسؤولين اتجاه البيئة، وأكد أن الاقتصاد الدائري يبدأ من المنزل من خلال نشر الوعي الفردي والتربية البيئية التي هي انعكاس لبناء الاقتصاد الدائري.
ويرى المتحدث أن هذا الاقتصاد يلبي من خلال مقاربته الشاملة، الاحتياجات الآنية لما بعد الأزمة، غير أنه اعتبر أن “كل الروابط ضمن هذه السلسة البسيطة والمعقدة في نفس الوقت يجب أن تتداخل فيما بينها لتحقيق هذه المقاربة ذات البعد الاقتصادي البحت”.
وأشار رزيق إلى أن هذه الفترة من الأزمة “التي نحن بصدد تجاوزها يجب أن تكن أكثر صرامة ليتسنى للجميع مراجعة أنماط وعادات استهلاكية للحفاظ على البيئة”.
وقال إن هناك العديد من المؤسسات العارضة الطبعة الخامسة للصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات تصبوا إلى تصدير النفايات، واعتبر أن الأرقام المحقق فيما يتعلق بتصدير هذه النفايات بعد رسكلتها وإعطائها قيمة مضافة، مقبولة.
واعتبر أن هذا الجانب أصبح عامل يدر ثروة على الجزائر. وأشار في سياق ذي صلة، أن وزارة التجارة تعطي أهمية كبيرة وقصوى لرسلكة النفايات، لأنها أصبحت مورد من موارد العملة الصعبة في الجزائر.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super