الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / استيراد 10 آلاف سيارة خلال جانفي الماضي من طرف الأشخاص والخواص:
زغدار يؤكد وجود اتصال مع كبرى الشركات لإنشاء صناعة فعلية للسيارات

استيراد 10 آلاف سيارة خلال جانفي الماضي من طرف الأشخاص والخواص:
زغدار يؤكد وجود اتصال مع كبرى الشركات لإنشاء صناعة فعلية للسيارات

كشف وزير الصناعة، أحمد زغدار، بخصوص ملف تصنيع السيارات، أنه هناكاتصال مع كبرى الشركات من أجل أن تكون لدينا صناعة فعلية، كما كشف عن استيراد 10 آلاف سيارة خلال شهر جانفي من طرف الأشخاص والخواص.

وأوضح خلال رده على سؤال للصحافة بخصوص استيراد السيارات على هامش زيارة عمل وتفقد قادته إلى ولاية الشلف، أول أمس، أن عملية استيراد السيارات تتم بصفة عادية حيث بلغ مجموع السيارات المستوردة من طرف الأشخاص والخواص خلال شهر جانفي الفارط 10 آلاف سيارة.

وأضاف أن العملية رغم الظروف الصحية السائدة بسبب انتشار وباء كورنا، تتم بصفة عادية، وأشار إلى أن معدل الإستيراد يتراوح ما بين 4000 إلى 5000 سيارة شهريا .

وبخصوص ملف تصنيع السيارات، قال الوزير: “نريد صناعة فعالة وحقيقية ونحن في اتصال مع كبرى الشركات من أجل أن تكون لدينا صناعة فعلية”، وأكد أن “هذا الملف بالنسبة للمتعاملين الإقتصاديين يكتسي بعدا إستراتيجيا من أجل إرساء صناعة فعلية حقيقية تصل إلى التصدير”.

استرجاع أزيد من 1200 هكتار من العقار الصناعي 

من جانب آخر، كشف الوزير عن استرجاع أزيد من 1200 هكتار من العقار الصناعي وهو ما يعادل 3.000 قطعة، وقال إن مصالح دائرته الوزارية وعملا بتوجيهات رئيس الجمهورية لدعم الاستثمار وتوفير جميع الظروف التي من شأنها دفع الحركية الإقتصادية، استرجعت إلى غاية الأسبوع الفارط، 1233 هكتار من العقارات التي منحت سابقا ضمن مناطق صناعية.

وأضاف الوزير قائلا: “ما لاحظناه هو أنه منذ سنة 2011 تم توزيع عقارات ضمن مناطق صناعية، لم يتم استغلالها جميعا و بدأنا في توزيع عقارات جديدة(..) بعدتوجيهات رئيس الجمهورية بدأنا بالفعل في استرجاع العقار و استرجعنا لغاية الأسبوع الفارط 1233 هكتار أي ما يعادل 3000 قطعة”.

وقال إن هذه العملية تعد جد مهمة لاسيما في ظل جاهزية المنظومة القانونية الخاصة بإنشاء الوكالة الوطنية للعقار الصناعي و هو ما سيساهم فيإعادة توزيع هذه العقارات المسترجعة قريبا على المستثمرين، والدفع بالحركية الاقتصادية والصناعية عبر مختلف الولايات.

وتطرق زغدار في معرض كلمته على العراقيل التي رفعتها السلطات الولائية خاصة فيما يتعلق بتهيئة المناطق الصناعية لافتا إلى رصد أغلفة مالية لتهيئة المناطق الصناعية التي تجاوزت بها نسبة الأشغال 90 بالمائة، في إطار تهيئة ظروف وشروطالاستثمار في مختلف المجالات، وشدد على ضرورة توجه المستثمرين نحو التصدير والانفتاح على الأسواقالعالمية، وأشار بالمناسبة إلى التنسيق مع وزارة النقل بغية تهيئة ميناء تنس ليكون منطلقا لعمليات التصدير عوض التوجه نحو موانئ مجاورة وكذا تقليل التكاليف النقل وتفادي غرامات التأخير بالموانئ الأخرى.

التنسيق مع الخواص لرفع إنتاج الحديد بهدف خفض أسعاره  

وفي رد على سؤال صحفي، بخصوص ارتفاع أسعار الحديد ومدى تأثير ذلك على قطاع البناء والأشغال العمومية، أكد زغدار، أن مصالحه تعمل بالتنسيق مع القطاع الخاص لرفع إنتاج الحديد بهدف خفض أسعاره، حيث قال إن “دائرته الوزارية تسعى لرفع إنتاج هذه المادة بالمؤسسات الخاصة على غرار مؤسسة “توسيالي”، وهذا لخفض الأسعار واستقرارها”.

وتطرق بالمناسبة إلى مشروع الشراكة الجزائرية-القطرية الذي وصفه بـ”الواعد”، وأشار إلى أن زيارة رئيس الجمهورية مؤخرا إلى دولة قطر “تندرج ضمن مسعى توسيع هذا النشاط المربح ذو البعد الاستراتيجي، بالإضافة إلى هيكلة مركب الحجار الذي بات يعرف حركية فيما يخص الطاقة الإنتاجية”.

وأشار إلى أن “سعر الحديد الجزائري هو سعر منافس بالبورصة العالمية وأن الأسعار تتأثر بمعادلة الطلب والعرض” مضيفا أن “على المستوى الداخلي عندما يتحرك الطلب العمومي سوف تكون حركية وتراجع في الأسعار”.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super