الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / كشف أن إنتاج الذهب بلغ 6.8 طن إلى غاية 2021 :
عرقاب: “نسعى لضمان تأمين تخزين الوقود لـ30 يوما بدلا من 8 أيام”

كشف أن إنتاج الذهب بلغ 6.8 طن إلى غاية 2021 :
عرقاب: “نسعى لضمان تأمين تخزين الوقود لـ30 يوما بدلا من 8 أيام”

 أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الدولة تعمل حاليا على ضمان تأمين تخزين الوقود على المستوى الوطني لمدة 30 يوما، بدل 6 إلى 8 أيام حاليا، فيما كشف من جانب آخر، أن إنتاج الذهب بالجزائر بلغ 6.8 طنا منذ بداية الاستغلال المنجمي لهذا المعدن سنة 2001 وإلى غاية 2021.

وأوضح عرقاب، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة، أول أمس، أن “استراتيجية الدولة تهدف لضمان تامين تخزين الوقود على المستوى الوطني لمدة 30 يوما بدل من 6 إلى 8 أيام حاليا”، وأشار إلى أن  شركة “نفطال” تنتهج سياسة استثمارية جديدة تقوم على “اختيار موضوعي” للمشاريع الاستثمارية في هذا الميدان.

وكشف عرقاب في رده على سؤال حول أسباب تأخر انجاز مشروع انجاز مركز تخزين الوقود بجنجن بولاية جيجل، أن شركة “نفطال” “قررت تأجيل هذا المشروع بعد دراسة جدوى أبرزت عدم توفره على الشروط المطلوبة”، وذكر الوزير بالوضعية المالية “الصعبة” التي تعيشها شركة “نفطال” والتي “تفاقمت بفعل الوضعية الصحية الوبائية” حيث التي جعلت الشركة تنتهج -يضيف الوزير “سياسة استثمارية جديدة تقوم على اختيار موضوعي للمشاريع الاستثمارية على أساس المردودية وتخفيض التكلفة مع ترشيد النفقات”.

كما أشار الوزير إلى توفر ولاية جيجل، على مستوى بلدية الطاهير، على خزان وقود بطاقة 2300 متر مكعب بمعدل خروج كمية يومية تقدر بـ 266 متر مكعب بما يضمن استقلالية لمدة 6 أيام كما تسمح مخزنات الولايات المجاورة بتمويل ولاية جيجل، ومنها خزان الخروب الذي تبلغ طاقة تخزينه 58000 متر مكعب والتي سترتفع إلى 172000 متر مكعب بعد إتمام انجاز التوسعة، إلى جانب خزان العلمة بطاقة تخزين تقدر بـ 129000 متر مكعب و كذلك خزان ولاية بجاية بطاقة 25636 متر مكعب.

من جهة أخرى، تطرق الوزير إلى إنشاء شبكات ربط بالغاز الطبيعي في المواقع السكنية التي لا تتوفر على شبكة صرف صحي.

وفي رده على سؤال حول إنشاء شبكة ربط الغاز في موقع سكني بدون شبكة صرف صحي في مناطق مشتى وعداية وحمانة بولاية ميلة، أشار الوزير إلى أن عملية تركيب شبكات الغاز الطبيعي في الأماكن التي لا تتوفر على شبكة الصرف الصحي ممنوعة بموجب الإحكام التشريعية المعمول بها في هذا المجال وخاصة المنشور المؤرخ في 4 مارس 2021 المتعلق بتحديد المواصفات والإجراءات التقنية لتصميم وإنجاز منشآت توزيع الغاز الطبيعي.

وحسب الوزير، يمكن القيام بتركيب أنابيب الغاز استثنائيا في الحالات التي تكون فيها أعمال جارية لانجاز شبكات الصرف الصحي بالمجمعات السكنية مع اتخاذ احتياطات خاصة.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير أن الحظر المفروض على مد شبكات الغاز في المواقع التي لا تتوفر على شبكة الصرف الصحي مرتبط بالمحافظة على سلامة الأشخاص والمنشآت وبالمخاطر العالية لتسرب الغاز المحتمل من خلال شبكات الصرف الصحي غير الموافقة أو خزانات الصرف الصحي الفردية.

 إنتاج الذهب بلغ 6.8 طن إلى غاية 2021 

من جانب آخر، كشف عرقاب أن إنتاج الذهب بالجزائر بلغ 6.8 طنا منذ بداية الاستغلال المنجمي لهذا المعدن سنة 2001 وإلى غاية 2021، وأوضح أن الجزائر بدأت في الاستغلال المنجمي للذهب سنة 2001، من طرف المؤسسة الوطنية لاستغلال مناجم الذهب “إينور” حيث قدر الانتاج من هذا المعدن الثمين إلى غاية عام 2021 بـ6.8 طن أي بقيمة مالية تقدر بـ15 مليار دج.

وذكر عرقاب أن مؤسسة “إينور” واصلت عملية استغلال منجمي “تيراك” و”أمسمسا” بولاية تمنراست بعد مغادرة الشركة الاسترالية و ذلك عن طريق الاستخراج السطحي لخام الذهب.

كما كشف الوزير أن مجمع مناجم الجزائر يقوم حاليا بدراسة تغيير طريقة استغلال مناجم الذهب حيث مكنت عملية التنقيب التي اجريت بتحديد عرق الذهب على عمق يزيد 500 متر.

وأشار عرقاب في نفس السياق أن مناجم الذهب التابعة لمؤسسة “اينور” تحتوي على احتياطي جيولوجي قدر ب 51 طنا من الذهب القابل للاستغلال الباطني و الذي يتطلب “استثمارا ماليا هاما وتقنيات خاصة للاستغلال، وأوضح أن الاحتياطي الجيولوجي الوطني للذهب يقدر ب 124 طنا.

من جهة أخرى، أشار عرقاب إلى أن الوزارة سطرت استراتيجية لاستغلال و تثمين ثروات الذهب للحد من ظاهرة الاستغلال غير الشرعي لعروق الذهب في عدة مناطق من الجنوب الجزائري، من خلال وضع الية للاستغلال المنجمي الحرفي، و المتمثلة في اصدار قرار وزاري في سبتمبر 2020 يحدد نموذج دفتر الأعباء وكيفيات الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب الذي يسمح بخلق الثروة و مناصب شغل، وقال إن هذه العملية سمحت بتحديد 222 محيطا للاستغلال المنجمي الحرفي للذهب و انشاء أكثر من 1500 منصب شغل على مستوى الشركات المصغرة، وتمكنت أيضا هذه الشركات المصغرة من استخراج كميات معتبرة من خام الذهب التيفاقت 10 ألف طن والتي تحتوي على أكثر من 110 كغ من الذهب بيعت للمؤسسة الوطنية “اينور” من أجل المعالجة.

وفي رده عن سؤال، حول الصعوبات التي تواجهها بعض الشركات الحرفية في الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب، أكد  الوزير عن قيام دائرته الوزارية مؤخرا ب”دارسة معمقة” لهذا المشروع من أجل “جرد النقائص و ايجاد حلول جذرية لإعطاء دفعة جدية ونوعية لهذا النشاط المنجمي”، وكشف عن إعداد صياغة جديدة للعقد الذي يربط شركة استغلال مناجم الذهب “اينور” بالمؤسسات المصغرة، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار الشركات المصغرة ذات المحيطات الضعيفة التركيز من الذهب.

وفيما يخص الأعطاب المتكررة في آلات مؤسسة “اينور”، كشف الوزير عن وضع لجنة خبراء للعمل على بعث وتهيئة معدات هذه الشركة لمواكبة العملية الحالية وتوسيع النشاط الحرفي الذي سيدخل حيز الخدمة في الأيام القليلة المقبلة.

وقال إن شركة “اينور” باشرت عملية اقتناء مصانع صغيرة سهلة التحويل من مكان لآخر من أجل تقريب المسافات بين محيطات الشركات الصغيرة ومنضدات الذهب.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super