الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الرياضة / المنتخب الوطني / "الكاف" ستعلن عن الفائز يوم 10 فيفري المقبل:
ست دول تنافس الجزائر لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2025

"الكاف" ستعلن عن الفائز يوم 10 فيفري المقبل:
ست دول تنافس الجزائر لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2025

كشف أول أمس السبت، الاتحاد الإفريقي لكرة “الكاف”، عن أسماء البلدان التي سيتنافس الجزائر لنيل شرف احتضان كأس أمم إفريقيا 2025، وخلافة غينيا بعدما تم سحب منه التنظيم شهر سبتمبر الماضي بسبب عدم جاهزيته للحدث القاري، وفتح باب الترشح للبلدان الراغبة في تعويض غينيا.
وكانت الجزائر قد أودعت رسميا ملف الترشح لاحتضان أمم إفريقيا 2025 وخلافة غينيا، الجمعة الماضي عن طريق الاتحادية الجزائرية للعبة، حيث حددت “الكاف” يوم 16 ديسمبر الجاري كآخر أجل لإيداع الملفات، قبل أن تعلن رسميا على أسماء المرشحين للتنافس مع الجزائر وهي ستة بلدان، يتعلق الأمر بنيجيريا والبنين اللذين قدما ملفا مشتركا إلى جانب المغرب وجنوب إفريقيا والسنغال وزامبيا.
وحسب متابعين وعلى ضوء هذه القائمة، فإن التنافس سيكون على أشده بين هذه البلدان لنيل شرف تنظيم طبعة 2025 وخلافة غينيا، غير أن الجزائر قدمت ملفا متكاملا منن جميع النواحي وسط تفاؤل كبير للفوز بالتنظيم وتكرار سيناريو 1990، بالنظر للمنشآت الرياضية الحديثة التي يحوزها الوطن، فضلا على الرهان على إعطاء صورة مبهرة للقارة السمراء ومسؤولي “الكاف” من خلال كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين المرتقب انطلاقها جانفي المقبل بالجزائر.
وتطرق الملف الجزائري إلى كل التفاصيل التي يشترطها الاتحاد الإفريقي، من ناحية الملاعب والبنى التحتية، كما تم اختيار 6 ملاعب أساسية لاحتضان المباريات خلال البطولة، بالإضافة إلى وضع ملعبين آخرين في القائمة الاحتياطية، كما تنص عليه قوانين “الكاف”.
وكانت “الكاف” قد سحبت التنظيم من غينيا في 30 سبتمبر الماضي بسبب عدم الجاهزية، وفتحت باب الترشيحات أمام البلدان الراغبة في تعويض غينيا، بينما ستقوم الهيأة التفقدية الإفريقية بزيارات تفتيشية للبلدان المرشحة في الفترة ما بين 5 و25 جانفي، على أن يتم إعلان البلد المستضيف للبطولة في 10 فيفري 2023.
الاتحاد القاري للعبة كان قد منح عام 2014 حق تنظيم ثلاث نسخ: 2019 للكاميرون، 2021 كوت ديفوار و2023 لغينيا، لكن بعد انسحاب الكاميرون وتنظيم مصر نسخة 2019، منح الأولى نسخة 2021 وكوت ديفوار 2023 (ستقام مطلع 2024 بسبب موسم الأمطار)، فيما قبلت غينيا بتنظيم نهائيات 2025، قبل أن تسحب منها بسبب عدم جاهزيتها.
جدير بالذكر، أن الجزائر تحتضن بطولة إفريقيا للاعبين المحليين في الفترة ما بين 13 جانفي و14 فيفري من العام المقبل، بمشاركة 18 منتخبا إفريقيا، سيتنافسون على 4 ملاعب، منها ملعبين جديدين كليا وهما ميلود هدفي بوهران وبراقي بالعاصمة وملعبين آخرين أعيد تجهيزهما مؤخرا ويتعلق الأمر بملعب حملاوي قسنطينة وملعب 19 ماي بعنابة.
وهذه قائمة الملاعب في ملف ترشح الجزائر لاحتضان “كان 2025”
ملعب براقي، الدويرة (الجزائر العاصمة)، ملعب ميلود هدفي (وهران)،ملعب الشهيد حملاوي (قسنطينة)،ملعب 19 ماي (عنابة)، ملعب الشهيد مصطفى تشاكر (البليدة).
الملاعب الاحتياطية:
ملعب 5 جويلية (الجزائر العاصمة) وملعب تيزي وزو الجديد (تيزي وزو).

عادل. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super