السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / سيكون حاضرا في صالون الكتاب المقبل: كتاب “النور والظلال” جديد الكاتب ياسين سليماني

سيكون حاضرا في صالون الكتاب المقبل: كتاب “النور والظلال” جديد الكاتب ياسين سليماني

 

صدر خلال هذا الأسبوع عن دار الأيام الأردنية كتاب “النور والظلال: مقاربات نقدية في الظاهرة المسرحية” لياسين سليماني.

الكتاب وحسب ياسين سليماني، يتكون من 210 صفحة وفي طبعة مجلدة يشتمل على ثلاثة فصول ويناقش قضايا في المسرح العالمي والمحلي ويستجلي مسار بعض الشخصيات المسرحية التي سكت عنها النقد العربي مثل المخرجة اليهودية الفرنسية ذات اصل تونسي سيمون بن موسى ومجموعة من الأسماء المسرحية الفرنسية المعاصرة ودراسة تطبيقية لمجموعة من نماذج هؤلاء.

كما ينبه الكتاب لاتساع رقعة الاهتمام بالمسرح عالميا من خلال تجارب أوروبية ناطحة في ألمانيا وفرنسا وأمريكا ومن خلال بعض الممارسات عند الأطباء النفسانيين تدحض القول الشائع عن احتضار المسرح كما يبشر بعض النقاد. ويؤكد على تبني الكثير من المؤسسات الثقافية والتعليمية منهج التربية بالمسرح للتدليل على القوة الهائلة للمسرح على تجديد نفسه من جهة وعلى أن يكون فاعلا مؤثرا وقيمة جمالية عليا من جهة أخرى.

وسيكون الكتاب حاضرا في معرض الكتاب الدولي بالجزائر في نوفمبر القادم كما سيكون حاضرا في مجمل المعارض العربية بحكم المشاركة الدائمة للدار في هذه المناسبات.

يذكر أن كتاب ” النور والظلال” سابع كتاب نقدي لسليماني. حيث نشر قبله: العين والمدى: مقاربات نسقية لأسئلة الوعي في الفكر الهيوماني. كتاب: سؤال الدراما: من انطولوجيا الفعل الى استطيقا التلقي. كتاب: خطوط غير مستقيمة. كتاب: القارئ والعلامات: لذة النص والقارئ المستكشف. وكتابين أشرف عليهما وقام بتحريرهما وهما: جنون المسرح وجنائنه: عن تجربة الكاتب المسرحي الجزائري أحمد بودشيشة. وكتاب: تلغيم الفن: المسرح بوصفه ساحة للتحيزات. علما أن هذه الكتب نشرت في دور نشر سورية وأردنية وجزائرية.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super