الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادرة عن دار ميم للنشر: رواية “المكناسية” جديد الكاتب عبد الغني صدوق

صادرة عن دار ميم للنشر: رواية “المكناسية” جديد الكاتب عبد الغني صدوق

 

أصدرت دار ميم للنشر رواية بعنوان “المكناسية” لابن ولاية أدرار الكاتب عبد الغني صدوق.

وحسب الدار، فإن “المكناسية” نصّ بنكهة خاصة، له مذاق رمل عالق في الحنجرة..جاءت المكناسيّة لتقول لنا أنّ ليس كلّ ما يلمع ذهبًا، وفي الوقت نفسه تُعرّي المسكوت عنه في المجتمع الأدراري تعطي الأمل في أن الأدب يمكن أن يغيّر ذهنيات المتعلمين الذين تساووا مع الجاهلين.

وجاءت الرواية أيضا لتعرض من خلال شخوصها وتحركاتهم مابين أدرار ووهران مشاكل تخص الفرد الأدراري، وانعكاس تلك المشاكل في الحياة بشكل عام.

ونص “المكناسية” هو عرض لعدة قضايا استطاع عبد الغني صدوق أن يقدّمها في قالب روائي ممتع وبلغة ضاربة في التشبّث بكلّ ما له علاقة بالأصل والمكان الأول. أما مصطلح المكناسية وشخوص الرواية فذلك ما سيكتشفه القارئ للعمل، وسيكتشف معه عُقدًا وتقهقرًا وكأن المدينة ترجو فتحًا  جديدًا. بالرغم من تطوّر العلوم الساعية لإلغاء الخرافة.

وتسلط الرواية على إلياس الذي لم يكن كبقية أقرانه مهتمًا بما يدور بالقرب مِن محيط المدرسة، ولم يهدر وقتًا في التطلَّع إلى القوائم المعلَّقة؛ لأنه كان يُدرك أنَّ الرسوب حليفه، فقد حدث أن استدعتِ المديـــــــــرة أحمد مرَّات؛ لتُشهده على سلوكه ومردوده الضعيف في الفصول السابقة، ولكن انشغاله بالماشية والزرع والسقي في الصباح، ثم فَتْحه المحَل الذي عَزَلَه مِن بيتـه القديم، للدِباغة والحِدادة في المساء، مَنَعَته تلك الهِمم مِن تلبية الاستدعاءات المتكرِّرة، ولم يكن إلياس محروسًا مِن طرف والده بالقدر الذي يجعل منه تلميذًا منضبطًا نجيبًا؛ حريصًا على نيل المعرفة، إلا أنَّه كان يشعر بأعين عمِّه عبد الودود تُلاحقه في كلِّ مكان..

يذكر أن عبد الغني صدوق كاتب، من مواليد 1977 في مدينة أدرار. ينشر مقالاته الأدبية في الصحافة. صدرت له مجموعة قصصية بعنوان “قصر جزائري بقلب الأقصى”، بالاشتراك مع الكاتب الفلسطيني سليم عوض عيشان…

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super