الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار ميم للنشر: “واقع الصراع الدولي في ضوء استبصارات نظرية صدام الحضارات” جديد مصطفى بخوش

صادر عن دار ميم للنشر: “واقع الصراع الدولي في ضوء استبصارات نظرية صدام الحضارات” جديد مصطفى بخوش

 

أصدرت دار ميم للنشر كتابا للأستاذ في العلاقات الدولية الدكتور مصطفى بخوش، تحت عنوان “واقع الصراع الدولي في ضوء استبصارات نظرية صدام الحضارات”.

وحسب مانشرته الدار، فإنه وفي هذه السنة يكون قد مر أكثر من ربع قرن (27 عاما بالضبط) منذ أن طرح صامويل هنتنغتون Samuel Huntington نظرية صدام الحضارات، التي حاجج فيها بشأن تغير طبيعة الصراع الدولي، وانتقاله من كونه صراعا أيديولوجيا مصلحيا بين الدول، إلى صراع ثقافي بين الحضارات، وبالتحديد بين الإسلام (الذي يمكن أن يتحالف مع الكونفشيوسية) من جهة والغرب من جهة أخرى. ليعبر بذلك عن حالة الاضطراب التي سادت النظام الدولي منذ سقوط جدار برلين (نوفمبر1989) وتفكك الاتحاد السوفييتي (ديسمبر 1991).

وفي السنة 2017 أصبح دونالد ترامب  Donald Trumpالرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية (بالضبط في 20 جانفي 2017). ويبدو أنه الرجل الذي جاء ليحقق نبوءة هنتنغتون حول صدام الحضارات، ففي خطابه الذي ألقاه في العاصمة البولندية “وارسو” في جوان 2017، تعهد الرئيس ترامب بالانتصار على الإرهاب، وأكد أن الغرب لن يُكسر أبدا وأن قيمه ستنتصر. وتحدث الرئيس الأميركي في اليوم الثاني والأخير لزياته إلى بولندا، عن وجود “تهديد خطير لأمننا وأسلوب حياتنا” يتمثل في “أيديولوجية تسعى إلى تصدير الإرهاب إلى العالم”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super