الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: إصدار حول “الصناعة المعجمية” للدكتورة حياة لشهب

صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: إصدار حول “الصناعة المعجمية” للدكتورة حياة لشهب

 

أصدرت دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة كتابا بعنوان “دروس في الصناعة المعجمية -قضايا ونماذج تحليلية-“، للدكتورة حياة لشهب.

ويعتبر هذا الإصدار-حسب الكاتبة-، من بين الكتب القيّمة في المجال، لما يقدّمه للقارئ من قضايا معجميّة مطروحة بالتحليل والنقاش، مرفقة أيضا بأهم الأسس المعتمدة في وضع المعجم التي وقف عندها شرحا وتفصيلا، ليعد بذلك بمثابة الموجز المختصر الذي يمكن الولوج من خلاله إلى الصناعة المعجميّة وما يتعلق بها.

ويعتبر العمل المعجمي، من أصعب الأنشطة التي تعزى إلى مجالات علم اللغة، وأكثرها تعقيدا، نظرا لما يتطلّبه من إمكانيات ومؤهلات ومواصفات خاصة في واضعي المعاجم (المعجميون)، الذين يتوجب عليهم أن يكونوا متمكّنين من أسس الصناعة المعجميّة وما يتعلق بها أولا، وكذا تحليهم بقدر كبير من الدّقة والصّبر المتناهيين ثانيا، إضافة إلى الاطلاع الكبير والمعرفة الواسعة باللّغة المعنية بالتأليـف وبنظامـها العام، وبخصائص وحداتها المعجمية التي يقع عليها الاختيار أيضا، مع الدقة في تحديد الهدف من معجمهم، وكذا تكوين صورة واضحة عن نوع مستعمله. وهذا ما يجعله عملا شاقا يصعب تحقيقه بسهولة، لكنه يصبح يسيرا نوعا ما إذا ما أخذ المعجميّ بعين الاعتبار المواصفات العالمية التي وصلت إليها الصناعة المعجمية، واستقرت عليها منهجيّتها، التي تعد نتاج لاستقراء تاريخي مستنبط  من المرحلة التي مرّ بها المعجم في العالم كله.

 

صبرينة ك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super