الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكد وجود إمكانيات كبيرة لشركات خاصة قادرة على تصنيع السفن للدول المجاورة:
صلواتشي يكشف عن تصنيع أول سفينة جزائرية بطول 35 مترا

أكد وجود إمكانيات كبيرة لشركات خاصة قادرة على تصنيع السفن للدول المجاورة:
صلواتشي يكشف عن تصنيع أول سفينة جزائرية بطول 35 مترا

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي عن تصنيع أول سفينة جزائرية بطول 35 مترا على مستوى ميناء زموري من طرف شركة لبناء وتصليح و صيانة السفن كوريناف الخاصة.
وقال صلواتشي خلال زيارة ميدانية رفقة وزيري الصناعة والنقل لميناء زموري بولاية بومرداس، إن مباشرة التصنيع في الجزائر يسمح بتخفيض واردات السفن التي تقدر بمبالغ ضخمة، وأضاف أن هذا النوع من الصناعات يمكن من تطوير قطاع الصيد البحري.
وتابع أن النتيجة التي تم تحقيقها اليوم بتصنيع أول سفينة جاءت نتيجة ثمرة جهود قطاعات حكومة، كالنقل والصناعة والصيد البحري، حيث أكد أن هذه القطاعات عملت جاهدة للسماح لمثل هذه الشركات بتصنيع سفن، وأكد أن لبعض هذه الشركات قدرات كبيرة قادرة على تصنيع سفن لدول المجاورة.
وأكد وزير الصيد البحري والمنتجات البحرية أن الهدف من اتفاقية توسيع مساحة نشاط ورشات بناء وتصليح و صيانة السفن هو الرفع من القدرات الإنتاجية الوطنية وتحقيق الاستقرار في الأسواق وتطوير مجال الصيد البحري.
من جانبه، قال زير النقل عيسى بكاي إن صناعة أول سفينة تعتبر “إنجازا كبيرا”، وأكد أن قطاعه يشجع ويدعم هذا النشاط باعتباره نشاط هام ومدعم للاقتصاد الوطني، ومن شأنه خفض تكلفة الاستيراد ومحاربة ارتفاع أسعار للكثير من المواد.
وقال إن وزارة الصيد البحري بدورها كانت قد قدمت برنامجها فيما يخص الإنعاش الاقتصادي و قد كان محور صناعة و تصليح السفن ضمن أهم المحاور التي تضمنها هذا البرنامج، وأكد أن قطاع النقل وكذا قطاع الصناعة يدعمان وزارة الصيد البحري في هذا المجال.
وبخصوص تطوير الموانئ في الجزائر سواء الخاصة بالصيد البحري أو موانئ الترفيه و النزهة أو الموانئ التجارية، قال بكاي، إن العمل جاري على قدم وساق بوزارة النقل لتطوير هذه الموانئ وإعادة النظر في تسييرها.
وأشار إلى أنه قد تناول هذه المسالة في العديد من المناسبات حيث “شددنا على ضرورة أن تقوم هذه المواني بعملها باعتبارها شركات تجارية تعمل طيلة أيام الأسبوع وطيلة ساعات اليوم من أجل دعم الاقتصاد وتقليص التكاليف التي تتكبدها الخزينة العمومية”.
وعن دعم صناعة السفن، قال الوزير إن “وزارة النقل تدعم هذا النشاط، وتأخذه بعين الاعتبار، ونأمل أن تدرس الملفات الموجودة حاليا على مستوى الإدارة فيما يتعلق بهذا النشاط، وتوضع لها معايير ويكون هناك عدالة في توزيع ومنح الفرص للجميع الراغب في العمل في هذا النشاط، وهذا حتى نلمس ثمرة هذا المجهود المبذول من قبل الجميع”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super