الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال الاجتماع الافتراضي لوزراء الطاقة بالقارة:
عرقاب يؤكد ضرورة تطوير الموارد والمنشآت الطاقوية المدمجة والمستدامة بإفريقيا

خلال الاجتماع الافتراضي لوزراء الطاقة بالقارة:
عرقاب يؤكد ضرورة تطوير الموارد والمنشآت الطاقوية المدمجة والمستدامة بإفريقيا

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب أن إفريقيا بحاجة إلى تطوير الموارد والهياكل والأنظمة الطاقوية المستدامة وتحقيق اندماجها على المستوى الوطني وشبه الإقليمي والإقليمي.

وأوضح عرقاب في مداخلته بمناسبة الاجتماع الافتراضي لوزراء الطاقة حول التسيير المستدام للمعطيات الاحصائية للطاقة في إفريقيا أول أمس، أن “الهاجس الأكبر في إفريقيا وفي مناطق أخرى ليس دائما ذلك المتمثل في وفرة موارد الطاقة الأولية كما تشهد عليه الإمكانيات الكبيرة الكهرومائية في افريقيا والاحتياطات الهامة التي تزخر بها من المحروقات والطاقات المتجددة والفحم، وإنما كيف يمكن الاستفادة من تلك الموارد بأقل التكاليف والآثار المحدودة على البيئة”.

كما أشار إلى أهمية الطريق الطويل الذي تم قطعه منذ إنشاء أول نظام معلومة طاقوية إفريقية في سنة 2012، وذكر بأهمية التوفر على مثل هذا النظام “من أجل وضع استراتيجيات طاقوية وطنية والتخطيط على المدى الطويل للسياسات الواجب تجسيدها سيما في مجال الحصول على الأشكال الجديدة من الطاقة والتي يسهل على مواطنينا الوصول إليها”.

وأكد وزير الطاقة خلال هذا الاجتماع الذي جرى بحضور مفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة بالاتحاد الافريقي، أماني أبو زيد، أن نجاح نظام المعلومة الطاقوية للمفوضية الإفريقية للطاقة سيمر “حتما” عبر إنشاء وتطوير أنظمة معلومات على مستوى البلدان الأعضاء، وفي هذا الصدد -يضيف عرقاب- “أعدت الجزائر برنامجا هاما من الإصلاحات من أجل عصرنة الإدارة العمومية عبر تجديد طرق تسييرها وتسريع التحول الرقمي وعصرنة النظام الإحصائي الوطني”.

أما بخصوص عصرنة النظام الإحصائي الوطني، فقد أشار الوزير إلى أن هذا العمل يهدف إلى تغطية إحصائية “أوسع” لمجموع مجالات النشاط الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سيما عبر إعادة تفعيل المجلس الوطني للإحصائيات وعصرنة الجهاز الوطني المكلف بالإحصائيات الوطنية وتعزيز الشبكة الاحصائية المحلية بهدف الحصول على “بيانات احصائية” موثوقة.

وتابع الوزير يقول “أما فيما يخص قطاعنا فإننا نعمل بشكل متواصل من أجل تحسين وعصرنة نظامنا بما في ذاك مجمعي سوناطراك وسونلغاز من خلال اللجوء إلى التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال و كذا الرقمنة التي ستمكننا من اضفاء الطابع الالي على جميع العمليات و الحصول على نظام معلومات فعال”.

وقال عرقاب أنه على الصعيد الإقليمي “فإننا نشارك بنشاط في مختلف المشاريع التي أطلقتها المفوضية الإفريقية للطاقة سواء بالنسبة لإعادة تنظيم النظام الافريقي للمعلومة الطاقوية من خلال المساهمة في تحسين ادوات جمع و معالجة و نشر المعطيات الطاقوية”.

وأضاف أن الوزارة تتعاون في مختلف برامج تعزيز القدرات لاسيما برنامج تكوين المكونين “الذي سيسمح للمفوضية الإفريقية للطاقة بالحصول على نواة من الخبراء الأفارقة القادرين على ضمان تكوينات على المستوى الوطني والإقليمي لفائدة إطارات شابة افريقية”، وذكر في ذات السياق بأن نظام المعلومة الطاقوية ليس “غاية في حد ذاته” وإنما هو أداة في خدمة النجاعة الطاقوية.

وأعرب في هذا الصدد عن أمله في أن تكون المفوضية الإفريقية للطاقة “مرجعا” في مجال جمع المعلومة الطاقوية على المستوى الإفريقي.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super