السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عمل يخلد ذكرى أيقونة الشعر الملحون والمديح الديني: المخرجة ياسمين شويخ تستأنف تصوير فيلم “سيدي لخضر بن خلوف” بمستغانم

عمل يخلد ذكرى أيقونة الشعر الملحون والمديح الديني: المخرجة ياسمين شويخ تستأنف تصوير فيلم “سيدي لخضر بن خلوف” بمستغانم

تعكف المخرجة ياسمين شويخ رفقة طاقمها الفني السينمائي على  تصوير الفيلم الروائي الطويل  سيدي لخضر بن خلوف، من إنتاج مشترك بين وزارة الثقافة والفنون، من خلال المركز الجزائري لتطوير السينما، ومؤسسة الإنتاج السينمائي الخاصة “ماكينغ اوف”.

ووفرت ولاية مستغانم جميع الظروف الملائمة لإنجاح هذا العمل الفني لأيقونة الشعر الملحون والمديح الديني  سيدي لخضر بن خلوف والذي قضى حياته في تنظيم قصائد المديح الديني ومحاربة الاحتلال الاسباني آنذاك، حيث سيقوم بتقمص بدور الشخصية الممثل حسان، فيما يستغرق مدة التصوير 12 أسبوعا.

وقد تم التنسيق مع محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة تيكيرات محمد، والاطلاع على جميع الأماكن التي ستجرى بها فعاليات التصوير السينمائي للفيلم  والإمكانيات اللازمة، فضلا عن  اختيار ممثلين من ولاية مستغانم لأداء أدوار تمثيلية، للفيلم الذي سيروج الفيلم  لمدينة مستغانم العتيقة من جميع الجوانب.

وكانت قد أعطت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي بداية هذه السنة، إشارة انطلاق تصوير الفيلم الروائي الطويل “لخضر بن خلوف”، للمخرج محمد شويخ، وذلك بقصر رياس البحر في الجزائر العاصمة، حيث يتطرق إلى مختلف محطات تمازج بين الحقيقة التاريخية والخيال، لجوانب من حياة الشاعر والمجاهد المتصوف سيدي لخضر بن خلوف، ويرتقب أن يستغرق 100 دقيقة.

ويعتبر سيدي لخضر بن خلوف كأيقونة الشعر الملحون والمديح الديني، وهو الذي يعرف أيضا بإسم مداح الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فيما قضى حياته في تنظيم قصائد المديح ومحاربة الاحتلال الإسباني آنذاك وله قصيدتين مشهورتين يروي من خلالهما وقائع المعارك التي خاضها ضد الإسبان حيث تبرز قصيدة “شرشال” مسيرته الجهادية بين الجزائر ومستغانم ومزغران مرورا بالبليدة فيما تؤرخ قصيدة “مزغران” الشهيرة للمعركة التي شهدتها المنطقة سنة 1558 وانتهت بانتصار المجاهدين الجزائريين. وتحتفي الجزائر بالشعر الملحون وبقصائد بن خلوف سنويا من خلال المهرجان الوطني للشعر الملحون بمدينة مستغانم.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super