الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن منشورات الاختلاف-الجزائر وضفاف-بيروت: إصدار الطبعة الثانية من رواية “زوج بغال” لبومدين بلكبير “

عن منشورات الاختلاف-الجزائر وضفاف-بيروت: إصدار الطبعة الثانية من رواية “زوج بغال” لبومدين بلكبير “

صدرت الطبعة الثانية من رواية “زوج بغال” لبومدين بلكبير عن منشورات الاختلاف-الجزائر وضفاف-بيروت، وهي الطبعة الرابعة بعد طبعة دار الكتاب-تونس، وطبعة ويلوز هاوس-جوبا، حسب ماكشفه ذات الروائي

وحسب الكاتب فإن الرواية قد حضرت خلال فعاليات الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في طبعته السادسة والعشرين “سيلا 2023” في جناح منشورات “الاختلاف”.

وقد كتب كلمة الغلاف الخلفي الروائي والأكاديمي إبراهيم سعدي: انتهيت مؤخرا من قراءة رواية ” زوج بغال ” لبومدين بلكبير. بلكبير تناول في “زوج بغال” موضوعا لم يسبقه إليه أحد في السرد الجزائري: موضوع العلاقة بين المغرب والجزائر. بلدان تتداخل فيهما العلاقات على الصعيد الإنساني والتاريخي والوجداني والثقافي، لكن يتدخل العامل السياسي ليفعل ما يفعله إبليس. الرواية تتطرق سرديا إلى هذه المفارقة التي يتناولها بلكبير بكل جرأة واستقلالية فكر، لأن الموضوع حساس ويكاد يكون “طابو”. الرواية تصور بالفعل هذا التمزق المغربي- الجزائري على الصعيد الإنساني. تفعل ذلك مع دراية وافية بالموضوع وأيضا مع مراعاة الشرط السردي، أعني دون السقوط في مغبة الخطاب “الوعظي” أو الأيديولوجي الذي يتربص بمثل هذه المواضيع ذات الهدف النبيل. ” زوج بغال” رواية كان لا بد من كتابتها”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super