الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال إشرافه على انطلاق حملة التلقيح خارج الهياكل الصحية:
فورار: “تخصيص فضاءات إضافية جوارية للتلقيح”

خلال إشرافه على انطلاق حملة التلقيح خارج الهياكل الصحية:
فورار: “تخصيص فضاءات إضافية جوارية للتلقيح”

أشرف أمس، المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، جمال فورار، رفقة رئيس الديوان والوالي المنتدب لباب الوادي، على انطلاق الحملة الوطنية لعملية التلقيح في الفضاءات الإضافية الجوارية خارج الهياكل الصحية، من ساحة كيتاني بالعاصمة، وذلك في إطار تسريع وتيرة التلقيح ضد كوفيد 19 وتعزيزها.
وأوضح جمال فورار في ذات السياق أنه “بعد استيراد كميات كبيرة من اللقاحات سنتمكن من تفعيل هذه الحملة الوطنية، عن طريق تخصيص فضاءات إضافية جوارية بعد أن كان يطبق على مستوى الهياكل الحية القاعدية فقط، نظرا لمحدودية الكمية المتوفرة سابقا”.
وأكد فورار أن العملية ستعمم على كل بلديات الولاية، فيما ستنطلق العملية ابتداء من اليوم، عبر كل ولايات الوطن. كاشفا بأن الجزائر تحوز حاليا الكمية الكافية من اللقاحات والتي ستصل إلى 5 ملايين مع نهاية الشهر الجاري.
وأوضح المدير العام للوقاية بوزارة الصحة، أن عملية التلقيح عبر الفضاءات الإضافية على مستوى الساحات، خصصت من أجل تقريب عملية التلقيح من المواطنين.
وطمأن فورار المواطنين، بأن عملية التلقيح تتم بأمان، باعتبار ان وزارة الصحة هي التي تشرف على العملية وسخرت كل الامكانيات من أجل ضمان سير العملية في أحسن حال.
كما أبرز فورار الأهمية الكبيرة التي تكتسيها العملية، باعتبار أن اللقاح هو السلاح الوحيد الموجود حاليا للتصدي لانتشار الفيروس ومن خلال ذلك التقليل من نسبة الوفيات. ودعا المواطنين ابتداء من سن 18 سنة فما فوق للتوجه إلى هذه الساحات من أجل تلقي اللقاح.
وأوضح الناطق الرسمي للجنة متابعة الوباء، بأن الفضاءات الجوارية للتلقيح ستستقبل كل المسجلين في المنصة الرقمية المخصص لهذا الغرض، والذين لم يتم استدعاءهم، على مستوى الوحدات الصحية وضعنا كل الإمكانيات ومنصة رقمية للتسجيل لكن المساحات هذه ستساهم في تلقيح كل المسجلين الذين لم يتم استدعاءهم، توازيا مع عملية التلقيح العادية التي تتم دون أي موعد، مردفا “سنتماشى مع طلب المواطنين ويمكننا تمديد ساعات عملها لليل إذا تطلب الأمر”.
وبخصوص موسم الإصطياف، أكد فورار بأن كل الإجراءات سيتم اتخاذها من طرف الوزارات المعنية، مشيرا إلى أن البروتوكولات موجودة وتنتظر التفعيل فقط، مضيفا “سنتخذ الإجراءات اللازمة حسب تطور الوضعية الوبائية لضمان توفير صيف آمن لكل الجزائريين وعلى المواطن أن يعي بأن مسؤوليته كبيرة في حال غلق الأماكن العمومية الفضاءات الجديدة”.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عن انطلاق عملية تخصيص فضاءات إضافية جوارية لتوسيع حملة التلقيح ضد كوفيد-19 خارج الهياكل الصحية، الأحد على مستوى ساحة كيتاني بباب الوادي (الجزائر العاصمة).
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذه العملية تدخل في إطار “تعزيز نقاط التلقيح القاعدية خارج الهياكل الصحية من أجل توسيع حملة التلقيح ضد كوفيد-19 لفائدة كل المواطنين”، معلنة عن فتح فضاء إضافي جواري بولاية الجزائر يوم الأحد بداية من الساعة التاسعة صباحا على مستوى ساحة كيتاني ببلدية باب الوادي.
وأضافت الوزارة أن هذه العملية “ستعمم عبر بلديات أخرى من العاصمة وكذا ولايات أخرى وذلك بهدف تسهيل عملية التلقيح عبر كافة التراب الوطني”.
وكان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، قد قدم توجيهات إلى جميع مديري الصحة عبر ولايات الوطن من أجل تعزيز حملة التلقيح ضد جائحة كورونا تمحورت أساسا حول “تعزيز حملة التلقيح، تكثيف نشاطات الاتصال والتحسيس الرامية إلى ترقية عملية التلقيح، تعزيز نقاط التلقيح عبر تعبئة مواقع تلقيح تكميلية أخرى خارج الهياكل الصحية يتم تحديدها بالتعاون مع السلطات المحلية، مع ضرورة استعمال كافة الوسائل (أكسجين، تجزئة الفضاءات، موارد بشرية، تباعد) لتحسين ظروف استقبال المواطنين في هذه الأماكن وتسيير أي توافد لعدد كبير من الأشخاص، سيما في المراكز الحضرية الكبرى، كالجزائر وقسنطينة ووهران وتيزي وزو وعنابة”.
كما خصص اللقاء لضبط جداول زمنية للتلقيح من أجل تحسين حصول المواطنين على التلقيح ضد كوفيد-19 خارج ساعات العمل، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super