السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في إطار منتدى سينما الجزائر: مهنيون يناقشون ماضي وحاضر السينما الفلسطينية

في إطار منتدى سينما الجزائر: مهنيون يناقشون ماضي وحاضر السينما الفلسطينية

 

 

أكد الصحفي والناقد السينمائي السوري المقيم بالجزائر، محمد عبيدو في ندوة حول السينما الفلسطينية والصعوبات التي تواجه الإنتاج والترويج لها، والمنظمة في إطار منتدى سينما الجزائر، بأن البعد الملتزم والثوري البحت للأفلام التي صدرت حتى سنوات السبعينيات، جاءت أعمال إنتاج أخرى فيما بعد للتعامل مع قضايا اجتماعية بحتة تخص الشعب الفلسطيني.

ومن خلال أفلام مثل “Wajib” للمخرجة أن ماري جاسير، و “It Must be Heaven” لأليا سليمان و”Dégradé” و”Gaza mon amour” للأخوة طارزان، عراب وناصر و”nuits 3000″ لماي مصري و”2000 mètres” لأمين نايف و”قيود” لنجوى ناجر، أشار فيصل مطاوي إلى النية المشروعة في “فلسطنة العالم”.

ورأى فيصل شيباني وهو صحفي مهتم بالشأن السينمائي، في الندوة التي أدارها مدير سينما الجزائر، سليم عقار أنه علاوة على أن السينمائيين الأجانب الذين خاضوا مواضيع حول فلسطين، يتجنبون “إظهار شعب في كفاح لأجل استقلاله”، مفضلين التركيز في إنتاجاتهم على الجانب”الضحية”، في حين ينظر في ممارسي الفن السابع و فكاهيين أو مخرجين مقيمين في الأراضي المحتلة، على غرار رشيد مشهراوي و محمد بكري وميشال خليفي وايليا سليمان، على أنهم متساهلين.

وفي إشارتهم إلى غياب الانتاجات الفلسطينية خارج مهرجانات سينما وهران و قرطاج و القاهرة، تأسف المحاضرون لغياب الدعم المالي المباشر و المنتظم من قبل معظم الدول العربية للسينما الفلسطينية.

وأبرز المتدخلون بروز جيل جديد من السينمائيين الشباب نجح في فرض نفسه على الساحة الدولية من خلال تصورات توحي بالصراع مع العدو، من خلال خلفية أحداث تعالج “الحياة الطبيعية للبشر” في خيال تنشطه حوارات مصممة في “لغة سينماتوغرافية متوسطة، غنية ومواتية”.

وجاء منتدى متحف السينما بعد تنظيم أسبوع السينما الفلسطينية، وهو حدث عرف برمجة عديد الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة  وكذا أشرطة وثائقية تدافع عن القضية الفلسطينية.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super