الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في زيارة عمل قادت الوزيرة صورية مولوجي إلى ولاية عين الدفلى: تدشين قاعة سينمائية ومسرحا جهويا والوقوف على واقع القطاع الثقافي بالولاية

في زيارة عمل قادت الوزيرة صورية مولوجي إلى ولاية عين الدفلى: تدشين قاعة سينمائية ومسرحا جهويا والوقوف على واقع القطاع الثقافي بالولاية

 

قامت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي بزيارة عمل وتفقد إلى عدة محطات بولاية عين الدفلى أين كان في استقبالها عبد الغالي فيلالي والي الولاية والسلطات العسكرية والمحلية.

في السياق، وعلى مستوى مدينة مليانة استهلت الوزيرة زيارتها بمعاينة متحف الأمير عبد القادر الجزائري “دار الخلافة”، مقر خليفة الأمير عبد القادر بمليانة وهو معلم تاريخي مصنف استفاد من عملية دراسة ومتابعة وإعادة تأهيل  في إطار قانون المالية لسنة 2023 و إنشاء مركز التفسير للفنون والتقاليد بمليانة على مستواه، إلى جانب زيارة المركب الديني  سيدي أحمد بن يوسف، وقد استفاد المركب الديني بمليانة من عملية تخص ترميم وإعادة الاعتبار لفندق سيدي أحمد بن يوسف في إطار البرنامج الاستثماري الممركز لسنة 2023.

وجابت ذات المسؤولة موقع  السور الروماني لمدينة مليانة، وهو مصنف كمعلم تاريخي طوله 3 كم وارتفاعه حوالي 8م، وقد استفاد أيضا من عملية دراسة ومتابعة وإعادة تأهيل الأسوار في إطار قانون المالية لسنة 2023.

 وقد أعلنت الوزيرة صورية مولوجي، عن صدور قرار إنشاء قطاع الحفاظ لمدينة مليانة القديمة شهر أفريل المنصرم صونا لهذا التراث الوطني العريق، ولإعادة الاعتبار لمدينة مليانة كونها من حواضر الجزائر ومن أقدم المدن فيها.

وخلال الزيارة، حضرت الوزيرة تصوير مشاهد من الفيلم التاريخي “الساقية” من إنتاج وزارة الثقافة والفنون بالحديقة العمومية “24 فيفري”، والمنتج في إطار ستينية الاستقلال. واختتمت وزيرة الثقافة والفنون جولتها بمدينة مليانة بزيارة إلى  معلم “مصنع الأسلحة الأمير عبد القادر”  الذي أعيد ترميمه، وهو معلم تاريخي مصنف مستغل من طرف الديوان الوطني لحماية واستغلال الممتلكات الثقافية “OGEBC” والذي أسدت إليه بتعليمات لصيانته وترميم بعض المواقع المتضررة منه.

وفي جدول الزيارة، وعلى مستوى بلدية خميس مليانة، تنقلت ذات المسؤولة، إلى بلدية خميس مليانة لمعاينة ورشة أشغال التهيئة بالمتحف البلدي، كما قامت بزيارة ومعاينة قاعة العروض “محمد بوضياف” المقترحة للتهيئة، وتقدر قدرة استيعاب القاعة بحوالي 400 مقعد، وفي هذا الإطار تمت إجراءات التنازل عن القاعة لفائدة قطاع الثقافة والفنون الذي اقترح تسجيل عملية تخص تجديد وتجهيز قاعة العروض خلال قانون المالية لسنة 2024.

ودشنت الوزيرة قاعة “سينما كواكب” بعد إعادة تهيئتها مع إمضاء اتفاقية تسيير بين مديرية الثقافة و المركز الجزائري للسينما، وكذا المسرح الجهوي “الشهيد طيب شريف محمد”، ليكون فضاء ثقافيا مهما لعشاق الركح ولإثراء الحركة المسرحية بالولاية، وتزامن ذلك مع افتتاح فعاليات الأيام الوطنية للوان مان شو.

وعلى مستوى بلدية عين الدفلى، قامت بمعاينة أشغال “أسبار” الأثرية وتحديد محيط الموقع الأثري “أوبيدوم نوفوم”، كما وقفت على إطلاق مشروع دراسة و انجاز المركز الوطني للأرشيف السينماتوغرافي، حيث تم تقديم عرض حول المشروع من طرف الوكالة الوطنية لتسيير وإنجاز المشاريع الثقافية الكبرى، وهو المشروع الذي  تم رفع التجميد عنه هذه السنة أيضا.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super