الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في طبعته الثانية والعشرين المنظمة من 27 إلى 30 أفريل الجاري: مهرجان “سينما الجنوب” بليون يخصص نظرة على السينما الجزائرية

في طبعته الثانية والعشرين المنظمة من 27 إلى 30 أفريل الجاري: مهرجان “سينما الجنوب” بليون يخصص نظرة على السينما الجزائرية

 

يرتقب أن تخصص الطبعة الثانية والعشرين من مهرجان “سينما الجنوب”، نظرة على السينما الجزائرية، من خلال عرض ثلاثة أفلام خيال مطولة خلال هذه التظاهرة التي ستنظم من 27 إلى 30 أفريل الجاري بمدينة ليون بفرنسا.

وسيتم عرض فيلم “هيليوبوليس” الذي أنتج في 2020 و يتناول الأوضاع المعيشية للمجتمع الجزائري في سنوات 1940 التي سبقت مجازر 8 ماي 1945 بحضور المخرج جعفر قاسم والممثلة سهيلة معلم، كما سيقدم المخرج عمر بلقاسمي خلال هذا المهرجان، أول أفلامه الطويلة “ارغو” الذي تم إنتاجه في سنة 2021 وكرم من الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي، كما سيتم عرض “وقائع سنين الجمر” لمحمد الأخضر حامينا الذي فاز بالسعفة الذهبية بمهرجان كان سنة 1975.

وأعلن القائمون على هذه التظاهرة المخصصة لسينما البلدان المغاربية والشرق الأوسطية عن العرض الأولي لفيلم “كوستا برافا لبنان” للمخرجة اللبنانية، مونة عقل، فضلا عن أفلام مثل “فرحة” لدارين .ج. سلام (الاردن) و “وادينا سماؤنا” لميسون بشاشي (العراق) و “ستريمز” لمهدي هميلي (تونس) أو أيضا “سعاد” لايتن امين (مصر)….

يذكر أنه سبق لسينمائيين وفنانين جزائريين أن شاركوا في الطبعات السابقة من بينهم مرزاق علواش، رشيد بوشارب، مالك بن اسماعيل،  الراحل رشيد طه… إلخ.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super