السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في معرض تشكيلي بمتحف “البحرية” يستمر إلى غاية أكتوبر المقبل: لوحات التشكيلي نسيم طالب تنقل سحر الواجهة البحرية للعاصمة وجماليات القصبة

في معرض تشكيلي بمتحف “البحرية” يستمر إلى غاية أكتوبر المقبل: لوحات التشكيلي نسيم طالب تنقل سحر الواجهة البحرية للعاصمة وجماليات القصبة

تتواصل فعاليات معرض الفنان التشكيلي نسيم طالب  “البحر .. القصبة وحكاية الذاكرة ” بالمتحف العمومي الوطني البحري بساحة الشهداء بالعاصمة، إلى غاية 31 أكتوبر القادم.

ويضم المعرض أعمالا فنية مميزة تبرز مناظر ساحرة من الواجهة البحرية لمدينة الجزائر ونماذج من السفن الجزائرية خلال الفترة العثمانية إلى جانب عناصر من التراث المعماري والأزياء التقليدية لحي القصبة العريق.

وتضم هذه الفسيفساء الفنية 40 لوحة فنية من مختلف الأحجام والتأطير تتمحور أساسا حول مناظر طبيعية تعج بزرقة البحر ورائحة القصبة رصدها الفنان بأناقة من زوايا مختلفة تميز الواجهة البحرية لمدينة الجزائر العروس البيضاء المنسدلة بياضها الناصع من أعلى القصبة باتجاه خليج الجزائر بثراء ألوانها تم انجازها بتقنيات المدرسة الواقعية تجسد اللمسة الإبداعية لهذا الفنان وارتباطه بالتراث وعناصر الذاكرة الوطنية.

وتتناول أعمال هذا الفنان مواضيع شتى من بينها تفاصيل الحياة اليومية في أزقة القصبة ونافوراتها ومساجدها ومقاهيها وحرفييها ووشوشات النساء وهن في أبهى أزيائهن على السطح ووسط الدار، حيث تضيء بالموسيقى الشعبية وجون الجزائر ورائحة البحر وأصوات النوارس.

ومن بين الأعمال المعروضة، نجد عناوين: “قهوة لعريش”، “الحايك والقصبة”، “نهج الإنكشاريين”، “نهج سيدي عكاشة” و”زنقة البحر الأحمر”، كما تتجلى في هذه الأعمال العديد من الرموز والمعالم التاريخية لمدينة الجزائر على غرار: لوحتين تجسدان ملامح ولباس وسلاح الرايس حميدو (قائد بحرية شهير إبان العهد العثماني) وقوته البدنية وحماسه الوطني واندفاعه باتجاه البحر لحماية مدينة الولي الصالح سيدي عبد الرحمان الثعالبي من الغزاة الأوروبيين، وأخرى عن أميرالية الجزائر وكذا نهج باب الجديد ونهج الإخوة راسم ونهج نفيسة وعقبة الشطر، برج الفنار وقاع الصور وغيرها من الأزقة والشواهد التاريخية.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super