الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في حصيلة للشباك الوحيد اللامركزي التابع للوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار :
قيمة المشاريع الإستثمارية الجديدة المسجلة بالجلفة منذ جانفي تفوق 13 مليار دج

في حصيلة للشباك الوحيد اللامركزي التابع للوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار :
قيمة المشاريع الإستثمارية الجديدة المسجلة بالجلفة منذ جانفي تفوق 13 مليار دج

بلغ عدد المشاريع الإستثمارية المسجلة بولاية الجلفة ما مجموعه 46 مشروعا، معظمها يغطي قطاعي الصناعة والفلاحة، بقيمة مالية تفوق 13 مليار دج، حسب حصيلة حديثة للشباك الوحيد اللامركزي التابع للوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار.

وستسمح المشاريع، المسجلة منذ مطلع جانفي وإلى غاية 26 أكتوبر الجاري، باستحداث ما لا يقل عن 1660 منصب شغل، استنادا لمعطيات الشباك اطلعت عليها وأج على هامش زيارة العمل والتفقد التي قام بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون للولاية أمس الأحد. ووصل إجمالي المشاريع المسجلة منذ دخول قانون الاستثمار الجديد حيز التنفيذ العام الفارط 454 مشروعا.

ويستحوذ قطاع الصناعة على نحو 40 بالمائة من عدد المشاريع المسجلة منذ يناير 2023 وبقيمة مالية تزيد قليلا عن 6 مليار دج وهذا منذ بداية تطبيق قانون الاستثمار الجديد العام الفارط.

من جانب آخر، تمثل الفلاحة ما نسبته حوالي 22 بالمائة من مجمل المشاريع الاستثمارية المصرح بها محليا وبمبلغ مالي يقدر بـ3.6مليار دج.

أما بالنسبة لقطاع البناء والأشغال العمومية، فقد أحصى الشباك الوحيد اللامركزي بالجلفة إلى غاية 26 أكتوبر، 8 مشاريع (ما نسبته نحو 18 بالمائة) وباستثمارات مسجلة قدرها 625 مليون دج.

في هذا الإطار، وعن سؤال حول أبرز المشاريع المرتقب تجسيدها بالولاية، ذكر السيد بلقاسم مسعودي مدير الشباك أنه سيتم تجسيد “مشاريع كبيرة خاصة منذ تطبيق قانون الاستثمار الجديد، لا سيما في مجال صناعة السيارات وإنتاج السكر من تحويل الشمندر السكري وتصنيع أجهزة التنفس بشراكة جزائرية سويدية”.

وأضاف المسؤول أن الأمر يتعلق أيضا بمشروع  لإنتاج المضخات المائية ووحدة لإنتاج العجائن ومشروع تحويل اللحوم البيضاء بشراكة جزائرية صينية وكذا وحدة إنتاج المياه المعدنية.

كما تسجل الولاية، وفق الحصيلة ذاتها، حركية في الاستثمار في قطاعات متعددة و متنوعة على غرار السياحة والخدمات والنقل والصحة.

وأكد السيد مسعودي أن الولاية تتوفر على قدرات استثمارية واعدة في عدد من القطاعات على غرار الصناعات التحويلية والصناعة الغذائية والمناولة في الميكانيك والطاقات المتجددة وكذا السياحة و الصناعة الصيدلانية و النسيجية.

وعلاوة على استنادها على مقومات اقتصادية لا يستهان بها نظرا لمواردها الطبيعية و البشرية وبوصفها ولاية ذات طابع رعوي وفلاحي -يتابع المسؤول- تزخر ولاية الجلفة بإمكانيات استثمارية كبيرة بالنظر لموقعها كهمزة وصل بين الشمال والجنوب ما يؤهلها لتشكل “منصة تصدير” مستقبلا لاسيما عبر الطريق العابر للصحراء.

وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super